16 Apr
16Apr

عقدت المستشارية الثقافية لرئيس مجلس الوزراء المهندس محمد شياع السوداني، امس السبت، المؤتمر العلمي الأول عن الهوية الوطنية ، تحت عنوان (حوارات في بناء الدولة والأمة نحو رؤية لصياغة هوية وطنية راسخة)، على قاعة فندق بيليتوم في بغداد. 

وافتتح المؤتمر بكلمة للمستشار الثقافي لرئيس مجلس الوزراء الدكتور عارف الساعدي الذي أكد خلال حديثه ان المستشارية الثقافية حرصت على إقامة الموتمر العلمي المتخصص في الهوية الوطنية، مبيناً انه يحدث لأول مرة على مستوى رئاسة الوزراء بمشاركة نخبة من أساتذة العراق وباحثيه.  

واضاف الساعدي ان البحوث التي قدمت خلال المؤتمر تهتم بمعالجة الهوية الوطنية وتداخلها ومرجعياتها وكذلك تهتم بصعود الهويات الفرعية ومزاحمتها للهوية الوطنية الكبرى.  

ولفت مستشار رئيس مجلس الوزراء إلى استطاعة الحكومة ان تزرع جزءً من الهوية الوطنية الجامعة في عقول الطلبة وقلوبهم من خلال المنهج الدراسي بعد أن يتفق الباحثون على تلك الهوية لصناعة بلد خالي من التطرف ومؤمن بالعيش السلمي والتنمية المستدامة.  

وتطرق المؤتمر لمحَوري (الهوية الوطنية في العراق :منظورات نفس اجتماعية)، ومحور (بناء الدولة والأمة في العراق :تناقضات السياسة وتجاذبات الاثنوطائفية) والتي قدم خلالها عدد الباحثين والأساتذة مجموعة من البحوث والدراسات التي من شأنها صياعة هوية وطنية راسخة.  


وجدير بالذكر ان اعمال المؤتمر توزعت على جلستين ضمت الاولى الباحثين الدكتور علي طاهر الحمود في بحثه الموسوم :( الطريق غير المكتمل لهوية وطنية راسخة ) ،  والدكتور خالد عبد الاله عبد الستار : ( تعددية الهوية الوطنية بين التاريخ والتنوع الثقافي .. رؤية فكرية ونقدية ) ،  والدكتور لؤي خزعل : ( الهوية الوطنية العراقية  ..عقلنة الهويات والتقاليد البنائية )،  والدكتور عدنان صبيح :( نحو مؤسسة رسمية للذاكرة الوطنية .. التواصل المخطط مع الجمهور لصناعة الهوية الوطنية )  وادارها الدكتور مؤيد ال صوينت ، فيما ضمت الجلسة الثانية في محورها الدكتور علي فارس : ( بناء الامة في العراق .. رؤية في ترشيد السياسة وتحديات دولة المواطن )  ،  والدكتورة الهام مكي : ( الجندر " النوع الاجتماعي " وبناء الهوية الوطنية ) والدكتور سعد سلوم  : ( الوحدة في التنوع " سؤال الهوية في مجتمع تعددي ) ، والاستاذ مازن الزيدي :( المكبوت والمسكوت عنه في اشكاليات الهوية الوطنية )  وادارها الدكتور علي المرهج .

واختتمت  اعمال المؤتمر بتقديم عدد من التوصيات و المخرجات الخاصة التي تركز على مناهج التربية لتنشأة جيل يفهم الهوية الوطنية بوصفها دعامة للبناء والتعايش.  



تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن