13 May
13May

خلال حضوره افتتاح  صرح بارزاني الوطني التذكاري 

____________________________________

قال الدكتور إبراهيم بحر العلوم ، ان "متحف بارزاني" يضم صفحات من تاريخ الحركة الكوردية وصفحات اخرى من تاريخ حركة النضال الكوردي العربي ضد الديكتاتورية التي حكمت العراق.

وقال الدكتور بحرالعلوم في تغريدة على تويتر الجمعة بعد حضوره والقادة السياسيون العراق والاقليم وممثلو وسفراء الدول مع والسياسيين والمثقفين مراسم افتتاح صرح بارزاني الوطني التذكاري. يوم الخميس "يضم (متحف بارزاني) صفحات من تاريخ الحركة الكوردية وصفحات اخرى من تاريخ حركة النضال الكوردي العربي ضد الديكتاتورية التي حكمت العراق".

وأضاف بحر العلوم" حرص الرئيس مسعود بارزاني في كلمته ابراز هذا التداخل التاريخي ليؤكد انهما عوامل قوة ووحدة للوطن لترسيخ هوية الدولة فيما إذا توفرت الإدارة الواعية".

وقال الرئيس مسعود بارزاني في كلمته خلال مراسم افتتاح صرح بارزاني الوطني التذكاري: "نحن اليوم نحصد نتيجة هذه الحكمة، هذا الحضور الكبير يثبت صحة هذا النهج، نهج الأخوة والتعايش والسلام.. هذا هو النهج الصحيح، نهج بارزان ليس حكراً على أهالي منطقة بارزان، بل هو اوسع واكبر من ذلك، وأي احد يؤمن بهذه المبادئ يمكننا القول إنه يسير على نهج بارزان".

المتحف هو القسم الرئيس في صرح بارزاني الوطني عندما تدخل المتحف ستشاهد لوحة حجرية كبيرة رسمت بواسطة حجارة من مناطق كوردستان المختلفة، خطت صورة ملا مصطفى البارزاني وسط اللوحة، أما الأجزاء الأخرى فتحتوي تعابير عن الطبيعة والثقافة والعدالة والتعايش، صمم المتحف مشابهاً لجبال ومرتفعات وكهوف كوردستان، وهو يضم مجموعة صور عن حركة بارزان، مقتنيات، ملابس، وأسلحة ملا مصطفى بارزاني وإدريس بارزاني، والتي قاما باستخدامها خلال سنوات النضال السياسي.

بالإضافة للمتحف توجد مكتبة، غرفة للتصوير، مسجد للتعبير عن العبودية لله والتعايش والسلام، معرض لعرض لوحات الفنانين الكورد من أجزء كوردستان الاربعة، وقاعة مؤتمرات لعقد الندوات والاجتماعات كذلك المؤتمرات القومية، وهي تشكل أجزاء أخرى من صرح بارزاني الوطني التذكاري.

والهدف من هذا الصرح هو استذكار المراحل التي مر بها المجتمع الكردستاني لبلوغ هذه المرحلة، وتوعيه الأجيال القادمة بالظروف العصبة والمشقات التي واجهها أجدادهم وآباؤهم للحصول على حقوقهم المشروعة.

إضافة الى "تثقيف وإلهام الأجيال الحالية والمستقبلية عن أهمية النضال، وذلك من خلال الترويج المستمر لمبادئ حركة بارزاني الهادفة لتشجيع التعايش والحفاظ على البيئة وحقوق الأقليات"، مهمة المؤسسة حسبما جاء على موقع صرح بارزاني.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن