11 Sep
11Sep

استقبل معهد العلمين للدراسات العليا، الاحد 10 أيلول 2023، الدفعة الجديدة من طلبة الماجستير والدكتوراه في اقسام القانون والعلوم السياسية، والماجستير في الاعلام، والدبلوم العالي في الانتخابات والحكم الرشيد، للعام الدراسي 2023 – 2024، وكان في حفل استقبال الطلبة الجدد الدكتور إبراهيم بحر العلوم المشرف العام، والأستاذ الدكتور زيد عدنان العكيلي، عميد معهد العلمين، والمعاونين العلمي والإداري، ورؤساء اقسام القانون والعلوم السياسية والاعلام، والسادة التدريسيين في المعهد.


الدكتور إبراهيم بحر العلوم رحب بالطلبة الجدد، معربا عن سعادته للقاء هذه الثمرة الطيبة في بداية كل عام، مضيفا القول، منذ 10 سنوات او اكثر من ذلك نحن نعيش الامل والاعتزاز بكم لهذه الرغبة الملحة التي تنتجونها من اجل مواصلة مشواركم العلمي في الأقسام المختلفة، مؤكدا ان بناء الدولة هو عن طريق التعليم، وبالتالي كانت مساهمتنا في النهضة التعليمية من خلال هذا المشروع، مشروع معهد العلمين للدراسات العليا، ومن خلال الهرم التعليمي والدراسات العليا، مؤكدا ان هذا المشروع، وهو تجربة فريدة في العراق، اخذ على عاتقة تطوير الدراسات العليا، وان هدف المؤسسة بناء كوادر علمية للمساهمة في بناء الدولة العراقية، وسنبذل الغالي والنفيس للحفاظ على هذا الهدف، وهو مسؤولية وامانة في اعناقنا. وخاطب الطلبة الجدد بالقول: أيها الاحبة احيي فيكم هذه الجرأة في اتخاذكم لقرار اقتحامكم لأسوار التعليم العالي، وقد نجحتم في الخطوة الأولى وحظيتم بموقع في معهد العلمين من بين مئات المتنافسين، وهذه خطوة تحسب لكم، مطالبا اياهم بإنجاز قصة نجاح لكل واحد منهم في المعهد.  

وقال بحر العلوم كلمته الترحيبية في النسة الدراسية الجديدة : ( السيد العميد/ السادة الافاضل معاوني العميد/السادة رؤساء الأقسام العلمية/السيدات والسادة الأساتذة الافاضل /الاخوات والاخوة الطلبة الجدد سلام من عليكم ورحمته وبركاته .

قال الله في محكم كتابه المجيد ( و قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) (وقل ربي زدني علما) صدق الله العلي العظيم.

 في بداية كل عام دراسي جديد، نستشعر بمزيد من الأمل والتفاؤل والاعتزاز، ونحن نستقبل نخباً من الطلبة من امثالكم يمتلكون الرغبة والإرادة في اكمال دراساتهم العليا في الأقسام العلمية المختلفة.

-  اننا نؤمن ان قوام المسيرة الواعية ترتكز قوامها على عجلة التعليم لذلك كان خيارنا جميعا المساهمة في هذه النهضة التعليمية وفي اعلى مراحلها، لاننا نؤمن بان تطوير الدراسات العليا والارتقاء بها يعتبر من اهم ركائز الخطط التنموية والاساس في بناء مسيرة البلد. 

- لذا تحلمنا هذه المسؤولية كتجربة فريدة في التعليم الأهلي في العراق هدفنا بناء كوادر قادرة على المساهمة في بناء البلد. 

 ونحن نحيّ فيكم هذه القرار الجرئ في اختراق معاقل التعليم العالي واكمال مشوراكم العلمي لنضع سوية لبنة جديدة في مسيرة بناء الوطن.

 والجميل ان قراركم أيها الطلبة الاحبة لاقتحام الدراسات العليا هو من القرارات الطوعية الاختيارية ليس اجبارية وهذا يستبطن الرغبة، وقطعا ستكون ارادتكم قوية لضمان نجاح المشروع. 

لا خيار امامكم الا النجاح ولا خيار امامنا الا ان نستمر في توفير البيئة العلمية بمعايير مهنية ومتطورة لتحقيق طموحاتكم. 

فكما امامكم تحدي لاستثمار الفرصة وتحويلها الى مشروع ناجح في بناء البلد، فامامنا تحدي للارتقاء بكم. 

-  اذن هناك مسؤولية تضامنية، من ناحيتنا اطمنئكم ان المعهد نجح في استقطاب خيرة أساتذة العراق في القانون والسياسة والاعلام، واتذكر هنا زيارة السيد وزير التعليم العالي الى المعهد في بداية هذا العام والتقى بالهيئة التدريسية والسادة المحاضرين، واثنى كثرا على المعهد بكونه نجح في احتضان قامات علمية معروفة هذا أولا، وثانيا وباعتراف أصحاب الاختصاص نجح المعهد في تقديم مفردات دراسية غير تقليدية بل أصبحت وهذا مجال للافتخار مواد دراسية تعتمد في باقي الجامعات، وشهدت السنوات الأخيرة تطورا في الرسائل والاطاريح واستطاع المعهد ان يرسخ تقاليد جديدة في متابعة الطلبة في كتابة البحوث.

 ويمتلك المعهد مكتبة تعد من أكبر المكتبات في الفرات الأوسط في مجال القانون والسياسة، اذن هناك بيئة علمية جيدة متميزة، أضف الى ذلك وفي سياق مهم جدا هناك رعاية وتعامل متميز من إدارة المعهد واساتذته وموظفيه للطلبة، وسمعت ذلك مرارا بان للطالب في المعهد قيمة محل احترام وتقدير.

- ونحاول جاهدين تطوير العمل الأكاديمي طوال السنوات الماضية متجاوزين الثغرات التي تظهر هنا وهناك فليس هناك معصوم من اجل ان تكون هذه البيئة ملائمة ومناسبة لتحقيق النجاح لكم. 

- فلابد عليكم من العمل لتهيئة مستلزمات نجاح مشوراكم، ليكن جل اهتمامكم في هذه المرحلة هذه استثمار الوقت وعدم هدره والاستفادة من هذه البيئة المعرفية لتطوير قابلياتكم البحثية وافاقكم المعرفية،

 نحن نقدر ما ستبذلونه من جهد في الوقت والمال في التنقل والسكن لاسيما ان نسبة يعتد بها من خارج المحافظة، يجب ان يكون مقابل ذلك ثمرة، والثمرة هو ان تتسم بالجدية في الدراسة، لقد عزمتم فتوكلوا على الله وابذلوا الجهد في الحضور المتواصل للدوام والمشاركة في النقاش في المحاضرات  وبذل الجهد في الأوراق البحثية والامتحانات وما الى ذلك فليس هناك استرخاء.

 فانت في مرحلة  فيها استحقاقات 

 - ونعول كثيرا عليكم في الحفاظ على حرمة الجامعة، فانتم من الان سفراء لهذه المؤسسة بعلمكم وبسلوككم في الحرم الجامعي، نتطلع الى التعامل الراقي فيما بينكم وفي صفوف الدراسة والإدارة والأساتذة، كل ذلك سيحسب لكم. فقيمة الانسان فيما يحمله من قيم أخلاقية.


من جانبه تحدث عميد معهد العلمين الأستاذ الدكتور زيد عدنان العكيلي، عن اليات الدراسة في المعهد، مؤكدا ان للطلبة حقوق وعليهم واجبات، وللمعهد حقوق على الطلبة وعليه واجبات، وقد أدى معهد العلمين واجباته بتوفير كل المتطلبات الدراسية، ونجح في استقطاب خيرة العقول العلمية والقامات العالية في القانون والعلوم السياسية والاعلام، وعلى الطلبة تادية واجباتهم، والتي تبدأ من الجدية في العمل العلمي والبحثي، والالتزام بالحضور، الذي قال ان العمادة لن تتساهل به، كما دعا الطلبة الى ترك عناوينهم الوظيفية والحزبية والفئوية، والتمسك فقط بهوية الطالب الباحث، خدمة للعراق، كما طالبهم باحترام خصوصية النجف كحاضرة علمية ودينية عالمية.
وقد تحدث خلال حفل الاستقبال عدد من خريجي المعهد وطلبته ممن انجزوا رسائل واطاريح مميزة على مستوى العراق، معربين عن اعتزازهم بتجربتهم العلمية والبحثية مع معهد العلمين للدراسات العليا.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن