31 Jan
31Jan

مكافحة الجريمة المالية: يوجد 28 منفذاً رسمياً بالعراق لتداول الدولار بـ 1470 ديناراً

اكد مدير مكافحة الجريمة المالية في وزارة الداخلية ، العميد قبس حيدر محمد، وجود 28 منفذاً رسمياً في العراق لتداول الدولار بـ 1470 ديناراً، مشيراً إلى إلقاء القبض على عدد "لا بأس به" من مضاربي العملة.

وقال محمد، في مؤتمر صحفي إنه "تمّ تنظيم حملات يومية، بخصوص ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق المحلية، لرصد المتلاعبين والمتضاربين الذين لا يمتلكون موافقات أصولية وهم خارج السياق القانوني، وألقي القبض على عدد منهم، وسينالون العقاب وفق القانون".

وعن كيفية التعامل مع الجهات التي تبيع الدولار بأكثر من السعر المحدد (1470 ديناراً) من قبل البنك المركزي العراقي، قال العميد قبس محمد، إنهم يعتبرون تلك الجهات "خارج السياق القانوني". 

وأضاف أن "هنالك 28 منفذاً ومصرفاً رسمياً، وبالتالي فإن الحملات المستمرة والمتواصلة تشمل هؤلاء المستغلّين الذين ليس لديهم موافقات وأصوليات التداول للحد منهم"،  لافتاً إلى أن المسافرين يراجعون المصارف الرسمية ويستلمون بذات السعر المحدد من قبل البنك، بانسيابية عالية"، على حد قوله.

وذكر أن حملاتهم اليومية، موزعة بين الكرخ والرصافة، لافتاً إلى أنه لا يمكنهم الكشف عن المناطق التي تشملها الحملات للرأي العامي، كي تكون مفاجئة للمضاربين.

واوضح العميد قبس حيدر محمد، عدم وجود رقم محدد لمحتكري عملة الدولار المقبوض عليهم، مبيناً أنه عدد "لا بأس به، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم".

الى ذلك ناقشت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء، مع محافظ البنك المركزي ارتفاع أسعار صرف الدولار.

وذكر بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب أن "رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني وبحضور أعضاء اللجنة استقبل محافظ البنك المركزي علي محسن العلاق في مقر اللجنة".

وأضاف البيان أنه "تم خلال اللقاء مناقشة موضوع تذبذب أسعار صرف الدينار العراقي مقابل الدولار وإمكانية السيطرة عليه للمحافظة على السوق، فضلاً عن مناقشة تداعياته على المواطنين وخطوات البنك المركزي والإجراءات المتبعة من قبله".


تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن