11 Mar
11Mar

وزير البيئة: المؤتمر رسالة مهمة للعالم توضح حرص واهتمام العراق بالتغيرات المناخية

________________________________

تستضيف محافظة البصرة، يومي الأحد والإثنين (12-13 آذار)، مؤتمر العراق للمناخ، برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وبمشاركة أممية ودولية وحكومية ونقابية واسعة، لمناقشة ومعالجة التغيرات المناخية على العراق

ويناقش مؤتمر (العراق للمناخ)، الأسباب والمؤثرات والتأثيرات للتغير المناخي على العراق، ويبحث سبل معالجة الظواهر الناتجة عن ذلك التغير وفي مقدمتها اتساع التصحر وشح المياه وتضرر البيئة.

ويأتي انعقاد المؤتمر ضمن تنفيذ أولويات البرنامج الحكومي ومساعي إيجاد الحلول المستدامة للحد والتقليل من تغيرات المناخ التي جعلت العراق أكثر المتضررين.

الى ذلك اكد وزير البيئة لمهندس نزار ئاميدي ان مخرجات مؤتمر العراق للمناخ الذي سيعقد في البصرة ستكون داعمة للجهد الحكومي وجهود الوزارة في مجال مكافحة اثار التغير المناخي في العراق .

جاء ذلك خلال اجتماع  وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي الخميس  مع  وكلاء الوزارة والمدراء العامين الذي عقد في مقر الوزارة .

وواوضح بيان لوزارة البيئة انه "جرت ب مناقشة الاستعدادات النهائية لمؤتمر العراق للمناخ، حيث أكد الوزير على ضرورة أن تكون مخرجات هذا المؤتمر داعمة للجهد الحكومي وجهود الوزارة في مجال المناخ في العراق. كما أكد على أن يكون المؤتمر، بمخرجاته ونتائجه، رسالة مهمة للعالم توضح حرص واهتمام العراق بقطاع التغيرات المناخية ونتائج التغيرات على البيئة والمجالات الأخرى.

كما تمت في الاجتماع مناقشة التحضيرات الفنية لمؤتمر المياه المزمع عقده الشهر الجاري في نيويورك، وشدد الوزير على ضرورة الإعداد الجيد لهذا المؤتمر بالتنسيق مع كافة الجهات القطاعية خاصة وأن قطاع المياه يعد من أكثر القطاعات هشاشة في العراق.

كما تم خلال الاجتماع مناقشة  إجراءات وفعاليات الوزارة في مجال تنفيذ البرنامج الحكومي. وأوعز الوزير بضرورة التنفيذ المستمر لكافة متطلبات البرنامج الذي يحظى بأولوية المتابعة والتنفيذ .

يشار الى معهد العلمين للدراسات العليا وملتقى بحرالعلوم  للحوار قد تبنى مشروع "ظمأ العراق" الذي يناقش التغير المناخي واثره على واقع المياه في العراق و مخاطر تلك  التغيرات المناخية وسبل  التعامل معها بالطرق العلمية المؤدية الى تخفيف  اثارها والتكيف معها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن