08 Nov
08Nov

أعلن رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كوردستان، أوميد صباح، اليوم الأربعاء (8 تشرين الثاني 2023)، أن رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني، وجّه رسمياً رسالتين إلى رئيس الوزراء الاتحادي، محمد شياع السوداني، الأولى تتعلق بصرف رواتب موظفي الإقليم للأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الحالي، فيما تتضمن الرسالة الثانية رؤية وموقف الحكومة بشأن تعديل قانون الموازنة المالية الاتحادية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس وفد حكومة إقليم كوردستان إلى بغداد، مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عقب اجتماع عُقِد بين الجانبين في العاصمة العراقية لمناقشة استعدادات إجراء انتخابات برلمان كوردستان المقررة في 25 شباط 2024.

وقال صباح إن "وفد حكومة إقليم كوردستان في بغداد الآن وقد شكلنا فريقاً رفيعاً للتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، انطلاقاً من كون حكومة إقليم كوردستان شريكاً استراتيجياً للمفوضية فيما يخص إجراء الانتخابات".

وتابع: "لدينا ثلاث رسائل وهي التأكيد على إجراء انتخابات برلمان كوردستان في موعدها وقد أبلغنا المفوضية ذلك رسمياً باسم حكومة الإقليم، وقد أبدت استعدادها مشكورة لإجراء العملية في موعدها، ونحن في حكومة إقليم كوردستان نضع كل المؤسسات في خدمة إجراء الانتخابات والتعاون مع المفوضية بهذا الصدد، لذا فإن الوفد يضم فريقاً رفيع المستوى من الأجهزة ذات الصلة في حكومة الإقليم"، مبيناً: "سنعقد اجتماعاً آخر مع الإدارة الانتخابية للتباحث حول كيفية وآليات وضع الدوائر الحكومية كافة بخدمة العملية الانتخابية، ونحن نثق بإجراءات المفوضية العليا لإجراء انتخابات شفافة ونزيهة في التوقيتات المحددة".

وأضاف: "تم إحراز الكثير من الخطوات الجيدة ووضع جدول مناسب، وسنبحث مع الإدارة الانتخابية بشكل مفصل موعد البدء بالحملة الانتخابية والمصادقة على المرشحين وعملية تسجيل الأحزاب السياسية المشاركة والمصادقة على الانتخابات".

وحول الرسالة الثالثة لوفد الإقليم بشأم الانتخابات، أوضح صباح أنها تتعلق بـ"المتطلبات الضرروية والأساسية التي تحتاج إليها المفوضية والمساهمة في توفيرها، ومن هنا نشكر رئاسة الإقليم على القيام بدورها، حيث وجه رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني بتأمين جميع متطلبات العملية كما أن هناك تواصلاً مستمراً بين رئاسة الإقليم والمفوضية بهذا الغرض"، متابعاً: "كما نشكر رئيس الوزراء العراقي السيد محمد شياع السوداني على توفير جميع متطلبات العملية الانتخابية، وما تبقى هو التخصيصات المالية واليوم تحدثنا بشكل مفصل عن هذا الأمر وطالبنا وزارة المالية الاتحادية بصرف هذه التخصيصات التي وافق عليها السوداني بأقرب وقت، مع إجراء مراجعة شاملة لاتخاذ هذه الخطوة الدستورية والوطنية وإجراء الانتخابات في إقليم كوردستان"، وأضاف: "نطمئن مواطني إقليم كوردستان ببذل كل ما يمكن لإجراء الانتخابات في موعدها". 

ورداً على سؤال بشأن ملفي الرواتب والموازنة، صرّح رئيس ديوان مجلس وزراء إقليم كوردستان أن رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني وجه رسالتين رسميتين للسوداني بشأن الرواتب والموازنة، وتتضمن الرسالة الأولى مطالبة مجلس الوزراء العراقي ودولة رئيس الوزراء الاتحادي، بإقرار آلية لصرف رواتب موظفي الإقليم للأشهر الثلاثة المقبلة سواء عن طريق القروض أو أي آلية أخرى لضمان صرف رواتب الموظفين، مبيناً: "نأمل من السوداني تلبية حاجة مواطني الإقليم كما هو معهود منه دائماً وإصدار قرار بهذا الشأن في مجلس الوزراء خلال جلساته المقبلة".

وذكر أنه "أما فيما يتعلق بتعديل قانون الموازنة فقد بعث رئيس حكومة الإقليم، رسالة رسمية قبل 15 يوماً من الآن إلى رئيس مجلس الوزراء تتضمن مجموعة من الملاحظات بشأن موقف حكومة إقليم كوردستان من كيفية تعديل قانون الموازنة وفصل الرواتب عن المسائل الأخرى فضلاً عن ملفات النفط والإيرادات الأخرى".

من جانبه، قال رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات القاضي عباس الفتلاوي، خلال المؤتمر الصحفي: "اليوم استقبلنا في مقر المفوضية وفد حكومة إقليم كوردستان وتم التباحث حول إجراء انتخابات كوردستان في موعدها".

وتابع أن "الوفد أبدى استعداده لتوفير الدعم الكامل لتهيئة متطلبات العملية الانتخابية، كذلك المفوضية شرحت تفاصيل الجدول الزمني للوفد، وبيَّنت استعدادها لإجراء الانتخابات بدعم الحكومة المركزية المتمثلة بدولة رئيس الوزراء وأن الانتخابات ستجرى بموعدها إن شاءالله".

 بدوره، أكد رئيس مجلس المفوضين القاضي عمر أحمد محمد أن "انتخابات برلمان كوردستان ستجرى وفقاً لقانون انتخابات إقليم كوردستان لعام 1992 المعدل في 2013، حيث أن المادة 7 من القانون تنص على إجراء العملية وفقاً للآليات التي تعتمدها المفوضية وهي مماثلة لما تم اتباعه في الانتخابات السابقة عام 2021، وكذلك ما سيتم العمل به في انتخابات مجالس المحافظات من خلال التسجيل البايومتري والاعتماد على مكاتبنا ومكاتب المفوضية في السليمانية وأربيل ودهوك".

ولفت إلى المصادقة "على الجدول الزمني والذي يتضمن عدة فقرات بدءاً من تحديث سجل الناخبين إلى إعلان نتائج الانتخابات والطعن فيها"، مشدداً على أن "المفوضية تعمل بمهنية وبمنتهى الشفافية وتقوم بنشر كل الأنظمة والتعليمات في موقع المفوضية".

وحول تداعيات انتهاء مدة ولاية المفوضية قبل إجراء الانتخابات على العملية، قال محمد: "ستتم معالجة الأمر عن طريق مجلس النواب العراقي عن طريق تعديل هذه الفقرة من القانون".

وبشأن الدعوى المقامة أمام المحكمة الاتحادية بشأن تعديل قانون الانتخابات، أوضح رئيس مجلس المفوضين: "لا أعتقد أن هذا الأمر سيؤثر على جدول وإجراء انتخابات برلمان كوردستان"، مبيناً أن "موازنة الانتخابات ضمن النفقات السيادية والتي تتولى الحكومة الاتحادية صرفها، ومن هنا نشكر السوداني على تعاونه الكبير معنا والموافقة على صرف هذه التخصيصات".

وفي سؤال بشأن انعكاسات الأوضاع الأمنية على إجراء الانتخابات، بيّن أنه "سيتم تشكيل لجنة أمنية عليا لمتابعة هذا الأمر، وكذلك الحال فيما يخص انتخابات مجالس المحافظات"، مشيراً إلى أنه "لا أعتقد أن الأوضاع الأمنية ستعيق إجراء الانتخابات على النحو اللازم".

وأمس الثلاثاء، أعلن المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، بيشوا هوراماني، أن وفداً من الإقليم برئاسة رئيس ديوان مجلس الوزراء، أوميد صباح سيزور العاصمة العراقية بغداد، وسيجتمع مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق للتباحث حول استعدادات إجراء انتخابات برلمان كوردستان، مبيناً أن الزيارة تهدف إلى "التنسيق واستعراض استعدادات إجراء انتخابات برلمان كوردستان".

وفي وقت سابق اليوم،  قال رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني بشأن إجراء انتخابات الدورة التشريعية السادسة لبرلمان كوردستان المقررة في شباط المقبل: "نحن في رئاسة الإقليم حددنا يوم الانتخابات، ونأمل أن تجرى العملية الانتخابية في موعدها".

وأعلنت مفوضية الانتخابات المستقلة، الثلاثاء، موافقتها على الجدول الزمني الخاص بانتخابات برلمان إقليم كوردستان، مشيرةً إلى عقد اجتماع مشترك مع وفد من الإقليم لمناقشة الاستعدادات والترتيبات اللازمة لإجراء هذه الانتخابات.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية، جمانة الغلاي، للوكالة الرسمية، إن "مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات قد وافق على الجدول الزمني لانتخابات إقليم كوردستان التي ستجرى في عام 2024"، لافتة إلى أن "المفوضية قامت بتحديث وتسجيل بيانات الناخبين في الإقليم بواسطة التقنيات الحيوية (بايومترياً)، وتم شمول مواليد عام 2006 في عمليات التسجيل".

كما وافقت المفوضية على عدة نظم ولوائح تنظيمية تتعلق بانتخابات برلمان إقليم كوردستان، وهذه النظم تتضمن نظام الاقتراع وعمليات الفرز والعد، بالإضافة إلى نظام الحملات الانتخابية ونظام اعتماد مراقبي الانتخابات المحليين والدوليين، ونظام وسائل الإعلام واعتماد الصحفيين، ونظام وكلاء المرشحين والأحزاب والتحالفات السياسية.

وشددت المفوضية على "استعدادها لتنظيم انتخابات مجالس المحافظات المزمع إجراؤها في 18 كانون الأول المقبل، وكذلك لانتخابات برلمان إقليم كوردستان المقررة في 25 شباط 2024"، مبينة، أنه "تم تحديد الأربعاء لعقد اجتماع مشترك مع وفد من إقليم كوردستان لمناقشة جميع الاستعدادات والترتيبات الضرورية لضمان نجاح هذه الانتخابات المهمة".

وكان برلمان إقليم كوردستان قد مدد في تشرين الأول من العام الماضي ولايته التشريعية حتى نهاية عام 2023، خلال تصويت بغالبية 80 نائباً من أصل 111، صوتوا لصالح قانون تمديد الدورة الخامسة التي انتهت في تشرين الثاني عام 2022.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن