31 Oct
31Oct



 

شارك ملتقى بحر العلوم للحوار  في ندوة أزمة المياه في العراق التي نظمتها رابطة الأكاديميين العراقيين (المملكة المتحدة) بالتعاون مع السفارة العراقية في لندن في جامعة SOAS في لندن في 28 تشرين الأول 2023، بحضور سفير العراق لدى المملكة المتحدة السيد محمد جعفر الصدر وضيوف وباحثين بارزين، دارت المناقشات حول التحديات التي يفرضها التغييرات المناخية والأطر القانونية والامور غير المعروفة التي تؤثر على الأنهار مثل دجلة والفرات وشط العرب.

وركزت الندوة على ملف شط العرب، مؤكدة على أهميته الجغرافية وسياقه التاريخي ومشكلة اللسان الملحي  الذي يهدد البصرة ومثار  اشكاليات بين البلدين، كما قدمت أيضًا رؤى حول مناهج تحليل الحوكمة المختلفة وسلطت الضوء على إمكانات الذكاء الاصطناعي والتقنيات ذات الصلة في معالجة أزمة المياه في العراق.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تناولت الندوة تأثير الزراعة في سياق تغير المناخ والتصحر، وشددت على ضرورة بذل جهود تعاونية لمكافحة التدهور البيئي والتوسع الصحراوي، وشددت الندوة على أهمية الاستفادة من الخبرات المحلية والدولية للتعامل مع التحديات الحرجة المتعلقة بالمياه التي يواجهها العراق وحلها.


وكان من بين المتحدثين الدكتورة زكي شبر، والدكتور سلمان كاصد، والبروفيسور بيتر مولينغا، والسيد جاسم الأسدي، والبروفيسور ضياء الجميلي، والسيد حسين النحال.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن