17 Aug
17Aug

العراق يعيش ازمة مناخية كبيرة جدا

وزير الثقافة: الاهوار تواجه اخطارا كثيرة لكنها لن تخرج من لائحة التراث العلمي 

بغداد-المواطن

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور أحمد فكاك البدراني ان الأهوار العراقية تواجه أخطارا كثيرة لكنها لم تخرج من لائحة التراث العالمي، مؤكدا ان العراق يعيش ازمة مناخية كبيرة جداً.

وقال البدراني في كلمة له في الجلسة الخامسة من الدورة  التدريبية الإعلامية التي أقامها ملتقى بحر العلوم للحوار ومعهد العلمين للدراسات العليا وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بعنوان "بناء القدرات الإعلامية في قضايا ندرة المياه والتغيرات المُناخية في العراق" في  9 آب 2023 انه" لا يمكن فصل الإنسان عن البيئة إطلاقاً حتى إذا حاولنا جاهدين في كل مختبرات العالم فلا يمكن للبيئة أنْ تعمر بلا إنسان" . 

مضيفا "علينا التعامل مع هذا المصطلح على أنَّ الإنسان جزءً من البيئة، والبيئة لا معنى لها من دون الإنسان"، متسائلاً" فكيف باستطاعتنا أنْ نسير في هذا الطريق ونوظف الإعلام بين الإنسان والبيئة وجعل الإعلام يخدم البيئة ويخدم الإنسان؟".

وبين البدراني " أثبتت الدراسات أننا نعيش أزمة مناخية كبيرة جداً والعراق الخامس عالمياً تأثراً في هذه التغيرات المناخية بشكل مباشر".

واوضح البدراني" إذا استطعنا كإعلاميين أنْ ننقل هذه الفكرة إلى هذه الأوساط المتنوعة سوف نحقق وفرة عالية من المياه"، موضحا "هنا يكون تأثير الإعلام على السياسيين والمتخصصين وأصحاب القرار من المجتمع وتوصيل الرسائل بأقل ما يمكن من الكلمات".

وشدد البدراني على "ضرورة أنْ نوصل صورة أرضنا وما تعاني من تشققات وهي أرض جرداء نتيجة لشح وقطع المياه عليها ، كما هو الحال في منطقة الأهوار من نفوق حيوانات الجاموس والأسماك"، مشددا بالقول "علينا البحث كيف نستطيع أنْ ندخل إلى وجدان وضمير الآخر كإعلاميين، فإذا استطعنا ذلك فنحن حققنا الكثير". 

وفيما ما يخص الأهوار أشار البدراني الى ان " هناك أخطار كثيرة على الأهوار لكنها لم تخرج من لائحة التراث العالمي. 

مؤكداً "نحن نسلط الضوء على الاهوار وعلى جميع المناطق على حدٍ سواء، ونحن شركاء مع وزارة البيئة في هذا الموضوع".


وبين البدراني ان "موقف الحكومة من جفاف البحيرات المفاوضات مستمرة مع تركيا، فضلا عن اننا " نعمل على تحويل الزراعة بالطرق المقننة واستخدام المياه الجوفية، ولم نصل حتى الآن إلى مرحلة الخطر".

ومن الجدير بالذكر ان الدورة التدريبية الاولى لبناء القدرات الاعلامية في قضايا ندرة المياه والتغيرات المناخية اختتمت ورشها الست يوم الثلاثاء الماضي ١٥ آب على قاعة ملتقى بحر العلوم للحوار ، وخرجت بثمان توصيات مهمة ، سيتولى معهد العلمين للدراسات العليا وبرنامج الامم المتحدة الانمائي العمل على تنفيذها وايصالها للجهات الحكومية والتشريعية .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن