17 Aug
17Aug

التركيز على الاعلام البيئي

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي: جلسات ناجحة للدورة التدريبية في بناء وتعزيز القدرات الإعلامية البيئية


بغداد-المواطن

وصف برنامج الأمم المتحدة الإنمائي(UNDP) الدورة التدريبية الإعلامية التي عقدها بالتعاون مع ملتقى بحر العلوم للحوار ومعهد العلمين للدراسات العليا واختتمت جلساتها الثلاثاء الماضي بـ(الناجحة).

وأوضح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تغريدة بتويتر " عقد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومعهد العلمين بنجاح جلستهما الخامسة حول تعزيز القدرات الإعلامية فيما يتعلق بندرة المياه وتغير المناخ في العراق". 

 مضيفا انه جرى "التركيز على الإعلام البيئي، وتدريب الصحفيين على كيفية تقديم تقارير فعالة عن هذه القضايا الرئيسية بطريقة يمكن للجميع فهمها".

واكد البرنامج الاممي " كان هذا الحدث نتيجة للجهود التعاونية التي شاركت فيها الحكومة العراقية والبرلمان والنقابات العمالية لتأييد تحالف الإعلام البيئي، الماهر في الإبلاغ عن هذه القضايا التي تؤثر على العراق، وعلى نطاق أوسع العالم

وذكرت ال( undp )  لقد مكًّنت سلسلة الدورات التدريبية الصحفيين من تطوير فهم أعمق لتغير المناخ وندرة المياه في العراق ، مع سد الفجوة المعترف بها سابقًا في التعاون بين المسؤولين الحكوميين والمشرعين والخبراء التقنيين والصحفيين. في الوقت الحاضر 

وقد  قام فريق مكون من 15 صحفيًا عراقيًا يمثلون منصات إعلامية متنوعة بتحسين قدرتهم على نقل تعقيدات تغير المناخ وتأثيراته على الاقتصاد والمجتمعات المحلية ، وهذا يساهم في زيادة وعي واستعداد المواطنين والحكومة لاتخاذ إجراءات استباقية ضد تغير المناخ.

ورحب برنامج الامم المتحدة الانمائي undp بالشراكة في تنظيم هذه المبادرة التحويلية مع معهد العلمين للدراسات العليا وملتقى بحر العلوم للحوار  في التنفيذ الناجح لست جلسات ورش عمل شاملة ، بدأت في 19 يوليو وختمت اعمالها الثلاثاء الماضي ١٥ آب ٢٠٢٣ والتي تأتي ضمن مشروع ( ظمأ العراق ) .  

وشددت undp على ان التزامها حازما مع وصول هذه الدورة التدريبية الإعلامية إلى نهايتها : 

" يظل التزامنا المشترك بتعزيز الوعي بتغير المناخ ودفع الإجراءات المؤثرة حازمًا. معًا ، نبحر نحو مستقبل يتسم بالاستدامة والمرونة."

يذكر ان الدورة ختمت اعمالها بحضور ومشاركة السيد عون ذياب وزير الموارد المائية. ومعالي السيد أحمد المبرقع  وزير الشباب والرياضة ومزاحم الخياط رئيس لجنة التعليم العالي النيابية والوكيل الفني لوزارة البيئة الدكتور جاسم الفلاحي وعدد من المسؤولين. 

ورحب الحدث بالمشاركة النشطة لأكثر من 15 وسيلة إعلامية ، تم توزيع الهدايا  فيه على المشاركين الفائزين في مسابقة الدورة وكذلك شهادات مشاركة لجميع المتدربين . 

يشار الى ان ملتقى بحر العلوم للحوار ومعهد العلمين للدراسات العليا اقاما وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) جلسات عديدة ضمن الدورة التدريبية لبناء القدرات الإعلامية في قضايا ندرة المياه والتغيرات المُناخية في العراق للمدة من 19 تموز ولغاية 15 آب 2023 بحضور وزراء ووكلاء والوزرات والمديرين العامين والمسؤولين، وبمشاركة خبراء البيئة والمناخ والمياه وعدد من الصحفيين والإعلاميين من مختلف المؤسسات الإعلامية العراقية. وهدفت هذه المبادرة إلى تعزيز الوعي والتفهم المشترك بأهمية حماية البيئة والتصدي لتحديات تغير المناخ وندرة المياه في العراق.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن