07 Jan
07Jan

وجه وزير الداخلية العراقي، عبدالأمير الشمري، اليوم الأحد (7 كانون الثاني 2024)، بإلغاء العقوبات الانضباطية بحق جميع المنتسبين.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزير الداخلية في بيان بأن الشمري "وجه بإلغاء العقوبات الانضباطية لجميع منتسبي الوزارة بمناسبة عيد تأسيس الشرطة العراقية 102". ويوافق التاسع من كانون الثاني من كل عام عيد تأسيس الشرطة العراقية التي تشكلت في عام 1922. 

وفي 1921 عندما تألفت الحكومة العراقية، أصدرت وزارة الداخلية العراقية أمراً بتشكيل قوة من الشرطة وبذلك أول نواة للشرطة في العراق، وفي 9 كانون الثاني 1922 قامت الحكومة العراقية بتعيين أول مدير عام للشرطة (نوري السعيد) وحددت واجبات مدير الشرطة العام ومدراء شرطة الألوية ومسؤولياتهم أمام مدير الشرطة العام وحددت واجبات معاوني مديري الشرطة ومأموري المراكز ومفتش الشرطة العام وهيئة ضباط التفتيش التابعين له وعلاقاته بمدير الشرطة العام  ومديري شرطة الالوية. 

وفي نفس العام عين لأول مرة مدير شرطة لكل لواء من ألوية العراق مع عدد من المعاونين له وكان التعاون متواصل بين الضباط العراقيين والبريطانيين بشأن تدريب القوة وتعيين واجباتها وتحديد المسؤوليات حتى عام 1927 وتم تعيين عدد من العراقيين كضباط في الشرطة العراقية وبوشر بالاستغناء عن الضباط الإنكليز والهنود في هذا المرفق الحيوي في حياة المواطنين العراقيين وإحلال ضباط عراقيين بدلاً منهم في واجبات وخدمات الشرطة، ومنذ ذلك الوقت والشرطة العراقية تحتفل بهذا التاريخ كتأريخ تأسيس للشرطة العراقية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن