04 May
04May

المواطن - اربيل - خاص 

ضمن سلسلة الفعاليات الجامعية لمشروع ظمأ العراق عقدت كلية العلوم السياسية بجامعة صلاح الدين وضمن الشراكة العلمية في مشروع ظما العراق  الندوة الحوارية الموسومة (ازمة المياه ومسارات التعاون بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان –المسارات التشريعية والسياسية والاقتصادية ) بالتعاون مع ملتقى بحر العلوم للحوار ومعهد العلمين للدراسات في يوم الاربعاء 3/ايار/2023


افتتحت الندوة بكلمة السيد عميد كلية العلوم السياسية /ا.م,د اسود قادر احمد مثمنا جهود ملتقى بحر العلوم للحوار ومعهد العلمين في تصديه للمواضيع الحساسة بمهنية ومنهجية وطنية وبالذات مشروع ظمأ العراق الذي يعد من المشاريع الهادفة والتي يحتاجها العراق. 

 في حين استعرض د .مهدي بحر العلوم المدير التنفيذي لمشروع ( ظمأ العراق)  اهداف المشروع وضرورة تكامل الرؤى بين بغداد واربيل في ادارة المياه ومواجهة التغيرات المناخية والتعامل مع دول الجوار المائية وفق سياسية مائية وطنية لضمان حصة العراق العادلة من المياه .

الجلسة الاولى ادارها ا.د.محمد ياس خضير عن معهد العلمين للدراسات العليا وشارك فيها الخبير الدكتور المهندس خالد مصحب شمال مدير عام الهيأة العامة لمشاريع الري وزارة الموارد المائية بورقة بحثية بعنوان  (تكامل ادارة الموارد المائية بين وزارة الموارد المائية الاتحادية واقليم كردستان -الواقع والطموح -) ، في حين تطرق ا.د سردار قادر محي الدين كلية العلوم السياسية جامعة صلاح الدين في ورقته الموسومة  (المنظور الدستوري لادارة الثروة المائية في العراق الاتحادي ) الى المواد الدستورية المنظمة لادارة المياه في العراق ،  وبين ا.م.د.طارق محمد القصار عميد كلية العلوم السياسية /جامعة الموصل في ورقته (المياه والامن المجتمعي ) تحديات الامن المجتمعي الناجم عن شح المياه في العراق .

الجلسة الثانية ادارتها م.م جونا صبحي جميل   كلية العلوم السياسية جامعة صلاح الدين وشارك ا.د.قاسم محمد عبيد المستشار الثقافي  لمؤسسة بحر العلوم الخيرية(عضو اللجنة التحضيرية لمشروع ظمأ العراق ) بورقة بحثية بعنوان  (الامن المائي وانعكاساته على الامن الاقتصادي في العراق) تطرق فيها الى الاثار الاقتصادية لازمة المياه عل قطاع الزراعة والطاقة في العراق .

اما ا.م.د . مختار خميس محمد كلية العلوم للبنات – جامعة بغداد بين بورقته  (دور الاقتصاد الاخضر (الساند) في مواجهة التغيرات المناخية في العراق ) ضرورة تنمية  الاقتصاد الاخضر  في العراق .

واستعرضت الدكتورة نجيبة ابراهيم احمد كلية العلوم السياسية جامعة صلاح الدين بورقتها   (سبل وافاق التعاون بين اقليم كوردستان والحكومة الاتحادية في ادارة الموارد المائية) اراء وافكارا لتعزيز التعاون في ادارة المياه في العراق .

وقد حضر الندوة نواب من برلمان اقليم كوردستان ومستشار رئيس  وزراء اقليم كردستان واساتذة كليات العلوم السياسية والقانون والهندسة في جامعة صلاح الدين / اربيل

 وقد شهدت الندوة مداخلات وتعقيبات اتسمت بالرغبة في ايجاد حلول ناجعة لازمة المياه ودور اقليم كردستان في تحقيق الامن المائي والغذائي في العراق وقد عبر المشاركون عن حاجة اصحاب المصلحة الى التفاهم والتعاون في حل المشاكل والقضايا العالقة بين بغداد واربيل وفق السياقات الدستورية وتحقيق المصلحة العراقية لمواجهة تحديات ازمة المياه التي تعاني منها معظم دول المنطقة

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن