21 Oct
21Oct
بحسب نتائج أولية للانتخابات البرلمانية الكوردستانية، حصلت عليها منصة الجبال،  فاز خمسة مرشحين من المكونين التركماني والمسيحي في أربيل والسليمانية ودهوك بغالبية أصوات أبناء المكونين، ما يمكنهم من الجلوس على مقاعد الكوتا في برلمان كوردستان. 

ويتكون برلمان إقليم كوردستان من 100 مقعد، 95 مقعداً عاماً، و5 مقاعد مخصصة للأقليات "كوتا". وقسّم النظام الانتخابي المتبع إقليم كوردستان إلى أربع دوائر انتخابية هي (أربيل، والسليمانية، ودهوك، وحلبجة)، ووزّع المقاعد البرلمانية على الدوائر الأربعة على النحو التالي: أربيل (34 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي ومقعد واحد للتركمان - السليمانية (38 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي ومقعد واحد للتركمان - ودهوك (25 مقعداً كلياً) منها مقعد واحد للمكون المسيحي، وحلبجة (3 مقاعد كلية) دون أي مقاعد للمكونات.

 و"كان الترشيح لمقاعد الكوتا المخصصة للمسيحيين والتركمان فردياً ضمن الدائرة الانتخابية، المرشح من ضمنها، ويعد فائزاً من يحصل على أعلى الأصوات" على أن يكون التصويت لمرشح المكون من ناخبي المنطقة الانتخابية ذاتها، حسب قرار صادر عن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بغداد.

 والفائزون هم:

نجدت نوري: من المكون التركماني في السليمانية، حصل على 5 آلاف و192 صوتاً.

دانا أمانج: من المكون المسيحي في السليمانية، فاز بـ 5 آلاف و133 صوتاُ.

رامي نوري: من المكون المسيحي في أربيل، حصل على 6 آلاف و421 صوتاً.

منى قهوجي: من المكون التركماني في أربيل، وفازت بـ 3 آلاف 411 صوتاً.جيمس حسدو هيدو: من المكون المسيحي في دائرة دهوك، وحصل على 5 آلاف و22 صوتاً.

 ومن المنتظر أن تعلن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية عن النتائج الأولية لعملية التصويت، مساء اليوم الإثنين.                        
تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن