25 May
25May

قالت مديرية الدفاع المدني إلى أن أعداد الحوادث تكثر خلال فصل الصيف، لذلك تصدر المديرية كل عام وقبل حلول هذا الفصل إرشادات للحد من حصول الحوادث إلى أقل عدد ممكن، وفق مدير علاقات وإعلام المديرية العميد جودت عبدالرحمن.

ودعا مختص في حديث صحفي، المواطنين إلى ضرورة الالتزام بوصايا مديرية الدفاع المدني، أبرزها "تجنب السباحة في الأنهر، وإن كان لابد فاختيار الأماكن الآمنة التي سبق وأن تم السبح فيها، وتوفير مستلزمات السلامة في المسابح، وإرشاد روّاد المسابح بتعليمات وأعماق المسبح".  

ويؤكد مختصون أن مياه الأنهر غير صالحة للسباحة فيها من الناحية البيئية، بسبب "كثرة الملوّثات التي تصبّ في نهري دجلة والفرات وفروعهما عموماً، ومن هذه الملوّثات مياه المجاري، ومخلّفات المستشفيات، والمياه الآسنة، ومياه الأمطار، والمياه التي تأتي من الدور السكنية، ويُقدّر ما يرمى يومياً في الأنهر من ملوّثات أكثر من 500 متر مكعب، إن لم يكن طن". 

بدوره، عدّ الخبير البيئي، أحمد صالح، السباحة في الأنهر "من أخطر أنواع السباحة، على خلاف السباحة في الأهوار والبحار التي تكون مياهها ساكنة (لا جريان فيها)". 

وزاد صالح   بالقول: "رغم وجود شحّة مائية هذا العام، إلا أنها لا تمنع من جريان المياه - وإن كانت قليلة - بدرجة سريعة داخل حوض النهر، وأن اكتاف النهر هي منطقة محصورة تسمح بتدفق المياه سريعاً ما قد يعيق ويعرقل حركة السبّاح، وقد يؤدي ذلك إلى غرقه".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن