13 Jun
13Jun

مؤسسة بحر العلوم ومعهد العلمين يضيفان وفد مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية

_______

بالتزامن مع الذكرى الالفية لانشاء الحوزة العلمية في النجف الاشرف، وبحضور عدد من رجال الدين والاكاديميين، ضيفت مؤسسة بحر العلوم الخيرية، ومعهد العلمين للدراسات العليا، الاثنين 12 حزيران 2023، وفدا من مركز أكسفورد للدراسات الإسلامية في لندن، برئاسة الدكتور فرهان احمد نيزامي مدير المركز، والدكتور باسل مصطفى المستشار الاقدم للمركز، والسيد ريتشارد ويزر نائب مدير المركز، وحضر الندوة عميد المعهد الأستاذ الدكتور زيد العكيلي، والمعاونان العلمي والإداري، ورؤساء اقسام القانون العام والخاص والعلوم السياسية في المعهد وادارها الشيخ عبدالله الخاقاني.

الدكتور نيزامي مدير مركز اوكسفورد للدراسات الإسلامية، أعرب عن سعادته بزيارة النجف الاشرف التي لم يسبق له زيارتها من قبل، لكنه سمع بها كمركز من مراكز العلم، وإحدى الحواضر الإسلامية، وأضاف قائلا، أنا سعيد اليوم بزيارة النجف واطلاعي على معالمها، واللقاء بكم خاصة وقد تزامن اللقاء مع ذكرى الألفية لأنشاء الحوزة العلمية في النجف الاشرف.

وحول زيارته لمعهد العلمين للدراسات العليا، قال الدكتور نيزامي، من دواعي سروري وفخري واعتزازي هو زيارتي إلى هذا الصرح العلمي الذي إنشيء حديثا، والذي يمثل امتدادا للعلم، خصوصا وان اسمه يرتبط باثنين من علماء المسلمين الكبار، الذين كان لهم أثر في التاريخ الإسلامي والعلوم الإسلامية، واستطرد قائلا، أرغب بالحصول على معلومات أوسع عن أعمال المعهد، الذي عرفت إن فيه أقسام متعددة من القانون والعلاقات الدولية والسياسية وقسم الإعلام وغيرها، وأرجو في المستقبل أن تسمح الفرصة للتعاون العلمين ما بين مركز أكسفورد ومعهد العلمين و الأساتذة الكرام فيه.

وقد شهدت الندوة مداخلات علمية متعددة من رجال الدين والأساتذة الجامعيين والاكاديميين، وتعقيبات وردود من رئيس الوفد الزائر.

وفي ختام الندوة، قال السيد محمد علي بحر العلوم الأمين العام لمؤسسة بحر العلوم الخيرية، أكرر شكري للسادة الأفاضل والاكاديميين الكرام على حضورهم في هذه الندوة، واشكر الدكتور نيزامي على هذه المعلومات القيمة والروح الطيبة، وابداء استعداده للتعاون مابين النجف بذراعيها الحوزوي والاكاديمي، ومركز أكسفورد، مضيفا القول، نفتخر بكل تعاون بيننا للحوار، النجف اليوم مع الفسحة التي لديها تستطيع أن تبني اطرا جديدة لمعرفة التشيع والحوزة، وما وصلت إليه علوم المعرفة من عمق علمي. وختم بالقول، اعتبر هذه الزيارة الكريمة خطوة أولى للتعارف بين الطرفين، وأن شاء الله تعقبها خطوات أخرى.

بعد ذلك قدم السيد محمد علي بحر العلوم، وعميد معهد العلمين للدراسات العليا الأستاذ الدكتور زيد العكيلي هدية تذكارية الى رئيس الوفد الزائر.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن