27 Feb
27Feb

 أعلنت مديرية إنتاج الطاقة في وزارة الكهرباء في كردستان، الاثنين، عن قرب افتتاح محطات  توليدية كهرومائية جديدة في إقليم كردستان،مبينا ان تلك الخطوة تأتي لتعزيز إنتاج الطاقة الكهربائية والحفاظ على استقرار المنظومة. 

وقال مسؤول الأمور الفنية في المديرية لقمان محمود كريم  في تصريح أوردته صحيفة "الصباح"  إن المحطة الأولى يتم إنشاؤها في ناحية ديرلوك في قضاء العمادية، حيث وصلت إلى نسبة 95 بالمئة وبقيت بعض الأعمال المدنية البسيطة لإتمامها. 

وأضاف أن المشروع يندرج ضمن القرض الياباني، وهو عبارة عن مرحلتين الأولى هي محطة تحويلية 132 كي في وخطوط نقل تمتد من سرسنك إلى منطقة ديرلوك. وأوضح كريم أن مشاريع الطاقة الكهرومائية تمت المباشرة بها خلال العام 2016، مبيناً أن المحطة مؤلفة من وحدتين توليديتين على نهر الزاب الكبير، بطاقة 18,6 ميغاواط لكل منها.وبيّن أن الانتاج يعتمد على كمية المياه الموجودة في النهر، حيث من المؤمل أن تعملا بطاقتهما القصوى خلال نيسان وآيار المقبلين كون أن هذه الفترة تشهد ذوبان الثلوج. 

 وتابع كريم أن هناك مشروعاً آخر يبعد عن المحطة الأولى بحدود 5 ـ 6 كيلومترات، وهو عبارة عن سد رشاوةن حيث من المؤمل بعد إكماله أن يُسهم بانتاج الكهرباء باعتماد الطاقة الكهرومائية بطاقة 37 ميغاواط أيضاً.ا

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن