03 Jul
03Jul

كتب : زاهد البياتي

الشيخ محمد رضا الشبيبي ( 1889-1960) قامة عراقية شامخة ، شاعر من نوابغ الشعراء المتأخرين ، مفكر رصين ، مصلح اجتماعي ،مثالي النزعة  وزعيم وطني من قادة ثورة العشرين.

وصفه الشاعر المصري الراحل عزيز اباظة باجمل العبارات (محمد عزيز أباظة ( 1899 - 1973)، شاعر مصري يعد رائد الحركة المسرحية الشعرية بعد أحمد شوقي..كتب عشر مسرحيات من ضمنها مسرحية(أوراق الخريف) سنة1957 وعندما نشر المسرحية في كتاب عام ١٩٥٨ اهدى نسخة منه الى الشيخ محمد رضا الشبيبي بخطه ، وبلغة مميزة و بحروف جميلة ووصف اجمل للشبيبي ، جاء فيه : إهداء للشاعر الكبير والزعيم الخطير والأديب العالم المحقق معالي الاستاذ رضا الشبيبي مع احترام المؤلف واكرم وده ..
عزيز اباظة ١٩٥٨/١/١٨

هذا الاهداء الجميل التقطناه من كتاب الراحل عزيز اباظة ، المحفوظ ضمن مكتبة الراحل الشبيبي المهداة الى مكتبة العلمين العامة العامرة بعشرات الالاف من الكتب في النجف الاشرف(لمؤسسها العلامة الراحل السيد محمد بحر العلوم ) ولا انسى ان اشكر منسق المكتبة السيد علاء الشرع على تفضله في التعريف بالمكتبة ..

تساءلت مع نفسي .. ترى كم من كنوز  الكلمة والاوصاف الجميلة والعلاقات الحميمة تكمن في ثنايا اهداءات الكتب ما بين العظماء وكبار الشعراء والادباء ؟ من هنا ادعو  الكتاب والباحثين الاكاديميين للاهتمام بهذا الجانب ورحم الله المبدعين الجليلين العراقي الشبيبي و اباظة المصري..

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن