13 Feb
13Feb

عقدت وزارة التخطيط، الاثنين، ندوة حوارية عن امن الشيخوخة المالي في العراق واستدامة نظم التقاعد العام والخاص، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ( ILO ) .

ونقل بيان للوزارة عن عضو فريق الخبراء في الوزارة/عدنان ياسين مصطفى/ :" ان هذه الندوة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات ، لدعم كبار السن ( الشيخوخة بكرامة )، وربط هذا المتغير بارتفاع الحياة المتوقع وايضا ربطها بموضوع برنامج الأشغال العامة وبعملية التمويل بالنسبة لحالات التقاعد والمهارات ،وكيفية الإستفادة من هذه الطاقات والقدرات والإمكانات .

واوضح المحاضر امجد الرابي من منظمة العمل الدولية : " ان الهدف من هذه الندوة هو جمع صانعي السياسات مع الاكادميين والخبراء المحليين، لوضع عدد من الحلول لمواجهة ضغوط العمل في السياسات وتوسعة شمول الضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية".

وبين :" ان نسبة كبار السن في العراق 3،1% فوق سن الـ 65 مقارنة بالنسبة لأوربا 25%و تعدّ قليلة، لذا علينا تغطيتها في نظام عام غير مستدام لمشروع قانون توسيع شمول الضمان الاجتماعي للقطاع الخاص".

وتابع :" ينبغي تقديم مجموعة من التصورات والارقام لتغطية هذه الفجوة والوصول الى وضع معين لكبار السن في العراق، وشمولهم بالتغطية سواء ضمان ام حماية اجتماعية".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن