21 May
21May

  صادق وزير العدل خالد شواني الثلاثاء على توصيات لجنة إزالة الآثار السيئة عن الكورد الفيليين.

وقال بيان لوزارة العدل ان شواني صادق على توصيات لجنة الأمر الديواني (33 لسنة 2019) المعنية بإزالة الآثار السيئة عن الكورد الفيليين، ممن صودرت أراضيهم أو تم اغتصاب دورهم من قبل النظام البائد قبل عام 2003. 

ووجه وزير العدل، حسب البيان، بإصدار تعميم إلى جميع تشكيلات الوزارة لتزويد اللجنة ببيانات الموظفين من الكورد الفيليين، ومفاتحة وزارة المالية / دائرة عقارات الدولة قسم المصادرة لتزويد دائرة التسجيل العقاري بالعقارات المصادرة والمحجوزة قبل عام 2003 لفرز العقارات العائدة لهم. 

وأوعز شواني باستحداث وحدة تابعة لقسم شؤون المواطنين، مهمتها استلام ومتابعة تنفيذ الطلبات المقدمة من الكورد الفيليين، كما وجه قسم الإعلام والاتصال الحكومي في الوزارة بإعلام قسم شؤون المواطنين بتلقي طلبات الكورد بشأن عقاراتهم المحجوزة أو المصادرة قبل عام 2003، لضمان حقوقهم وإنصافهم حسبما نص عليه الدستور.

 وعاش الكورد الفيليين في العراق مأساة كبيرة عندما قررت وزارة الداخلية في عهد رئيس النظام السابق صدام حسين في الرابع من أبريل/نيسان 1980 تسفير من وصفتهم بالتبعية الإيرانية وغير حاملي الجنسية العراقية الموجودين في البلد وطردهم إلى إيران ومن ضمنهم الكورد الفيليين.

 والكرد الفيليين مسلمون شيعة، ويتحدثون بلهجة كوردية تختلف عن مثيلاتها في كوردستان العراق، ويسكنون في شرقي العراق وتحديدا في أقضية محافظتي ديالى وواسط وفي العاصمة بغداد، إضافة إلى محافظتي السليمانية وحلبجة بكوردستان العراق، في حين يسكن قسم آخر منهم في المناطق الغربية من إيران.                

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن