30 Oct
30Oct

المصدر : "نيويورك تايمز"
كانت الساعة تشير إلى الثالثة من صباح يوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وكان رونين بار، رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، لا يزال غير قادر على تحديد ما إذا كان ما يراه مجرد تدريب عسكري آخر لحماس.
في مقر جهاز الشاباك، أمضى المسؤولون ساعات في مراقبة نشاط حماس في قطاع غزة، والذي كان نشطا غير عادي في منتصف الليل. ومسؤولو الاستخبارات والأمن القومي الإسرائيليون، الذين أقنعوا أنفسهم بأن حماس ليس لديها مصلحة في خوض الحرب، افترضوا في البداية أن الأمر كان مجرد تدريب ليلي.
ربما كان حكمهم في تلك الليلة مختلفاً لو أنهم كانوا يستمعون إلى حركة المرور عبر أجهزة الراديو المحمولة الخاصة بمقاتلي حماس، لكن الوحدة 8200، وكالة استخبارات الإشارات الإسرائيلية، توقفت عن التنصت على تلك الشبكات قبل عام لأنها اعتبرت ذلك مضيعة للجهد.
مع مرور الوقت في تلك الليلة، اعتقد السيد بار أن حماس قد تحاول شن هجوم على نطاق صغير، وناقش مخاوفه مع كبار الجنرالات الإسرائيليين وأمر فريق "تيكيلا" - وهي مجموعة من قوات النخبة لمكافحة الإرهاب - بالانتشار على الحدود الجنوبية لإسرائيل.
لم يعتقد أحد أن الوضع كان خطيرًا بما يكفي لإيقاظ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو حتى بداية الهجوم تقريبًا، وفقًا لثلاثة مسؤولين دفاعيين إسرائيليين.
وفي غضون ساعات، انخرطت قوات تيكيلا في معركة مع الآلاف من مسلحي حماس الذين اخترقوا السياج الحدودي الإسرائيلي، وانطلقوا مسرعين في الشاحنات والدراجات النارية إلى جنوب إسرائيل وهاجموا القرى والقواعد العسكرية.
ولم تكتف القوة العسكرية الأعظم في الشرق الأوسط بالاستهانة بشكل كامل بحجم الهجوم، بل إنها فشلت تماماً في جهودها لجمع المعلومات الاستخبارية، ويرجع ذلك في الأغلب إلى الغطرسة والافتراض الخاطئ بأن حماس عبارة عن تهديد تم احتواءه.
لم يتم اكتشاف عناصر حماس فعليًا اثناء خضوعهم لتدريب مكثف على الهجوم، على الرغم من براعة إسرائيل التكنولوجية المتطورة في مجال التجسس،
وكان لدى المقاتلين، الذين تم تقسيمهم إلى وحدات مختلفة ذات أهداف محددة، معلومات دقيقة عن القواعد العسكرية الإسرائيلية والخطط الداخلية للمستوطنات.
وتحطم الشعور بالأمن الذي كان لا يقهر في إسرائيل.
قتل أكثر من 1400 شخص، بينهم العديد من النساء والأطفال والشيوخ، الذين قُتلوا بشكل ممنهج ووحشي واصبح هناك المئات من الرهائن أو ما زالوا في عداد المفقودين، وردت إسرائيل بحملة قصف عنيفة على غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من ثمانية الاف فلسطيني وإصابة آلاف آخرين، وفقا لوزارة الصحة التي تديرها حماس.
وأشار الجيش الإسرائيلي يوم الأحد إلى هجوم عنيف على غزة قائلا إنه وسع توغله البري خلال الليل، ووعد المسؤولون الإسرائيليون بإجراء تحقيق كامل في الخطأ الذي حدث.
وحتى قبل هذا التحقيق، من الواضح أن الهجمات كانت ممكنة بسبب سلسلة من الإخفاقات خلال السنوات الأخيرة - وليس لساعات أو أيام أو أسابيع.
يظهر التدقيق الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز، استنادا إلى عشرات المقابلات مع مسؤولين إسرائيليين وعرب وأوروبيين وأمريكيين، فضلا عن مراجعة وثائق الحكومة الإسرائيلية والأدلة التي تم جمعها منذ غارة 7 أكتوبر، أن:+ مسؤولو الأمن الإسرائيليون قضوا أشهراً وهم يحاولون تحذير نتنياهو من أن الاضطراب السياسي الناجم عن سياساته الداخلية يضعف أمن البلاد ويشجع أعداء إسرائيل لكن رئيس الوزراء واصل الدفع بهذه السياسات، وفي أحد أيام شهر يوليو/تموز، رفض حتى مقابلة جنرال كبير جاء لتسليم تحذير من التهديد بناءً على معلومات استخباراتية سرية، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين.
+ لقد أخطأ المسؤولون الإسرائيليون في تقدير التهديد الذي تشكله حماس لسنوات، وبشكل أكثر خطورة في الفترة التي سبقت الهجوم، فقد كان التقييم الرسمي للمخابرات العسكرية الإسرائيلية ومجلس الأمن القومي منذ مايو 2021 هو أن حماس ليس لديها مصلحة في شن هجوم من غزة قد يستدعي ردًا مدمرًا من إسرائيل، وفقًا لخمسة أشخاص مطلعين على التقييمات تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التفاصيل الحساسة لكن قدرت الاستخبارات الإسرائيلية أن حماس كانت تحاول إثارة العنف ضد الإسرائيليين في الضفة الغربية، التي تسيطر عليها منافستها السلطة الفلسطينية.
+ إن اعتقاد السيد نتنياهو وكبار المسؤولين الأمنيين الإسرائيليين بأن إيران وحزب الله، أقوى قوة وكيلة لها، يمثلان أخطر تهديد لإسرائيل، أدى إلى تحويل الاهتمام والموارد بعيداً عن مواجهة حماس وفي أواخر سبتمبر، قال مسؤولون إسرائيليون كبار لصحيفة التايمز إنهم يشعرون بالقلق من احتمال تعرض إسرائيل لهجوم في الأسابيع أو الأشهر المقبلة على جبهات عدة من قبل الميليشيات المدعومة من إيران، لكنهم لم يذكروا أن حماس قد تبدأ حربًا مع إسرائيل من قطاع غزة.
+ وتوقفت وكالات التجسس الأمريكية في السنوات الأخيرة إلى حد كبير عن جمع المعلومات الاستخبارية عن حماس وخططها، معتقدة أن الجماعة تمثل تهديدا إقليميا يمكن لإسرائيل ادارته.
بشكل عام، أقنعتهم الغطرسة بين المسؤولين السياسيين والأمنيين الإسرائيليين بأن التفوق العسكري والتكنولوجي للبلاد على حماس من شأنه أن يبقي الجماعة الإرهابية تحت السيطرة.
وقال إيال هولاتا، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي من عام 2021 حتى أوائل هذا العام، خلال ندوة الأسبوع الماضي في واشنطن برعاية مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات البحثية: “لقد تمكنوا من خداع مجموعتنا وتحليلاتنا واستنتاجاتنا وفهمنا الاستراتيجي”.
وأضاف: “لا أعتقد أن هناك أي شخص كان منخرطا في شؤون غزة لا ينبغي أن يسأل نفسه كيف وأين موقعه أيضا من هذا الفشل الذريع”.
لقد قبل العديد من كبار المسؤولين المسؤولية، لكن السيد نتنياهو لم يفعل ذلك.
في الساعة الواحدة من صباح يوم الأحد في إسرائيل، بعد أن طُلب من مكتبه التعليق على هذا المقال، نشر رسالة على موقع X، تويتر سابقًا، كرر فيه التصريحات التي أدلى بها لصحيفة نيويورك تايمز وألقى باللوم على الجيش وأجهزة المخابرات لعدم تزويده بأي تحذير بشأن حماس.
وجاء في المنشور باللغة العبرية: “لم يتم تحذير رئيس الوزراء نتنياهو تحت أي ظرف من الظروف وفي أي مرحلة من نوايا الحرب من جانب حماس” مضيفًا "على العكس من ذلك، فإن تقييم المستوى الأمني بأكمله، بما في ذلك رئيس المخابرات العسكرية ورئيس الشاباك، هو أن حماس تم ردعها وتسعى إلى تسوية”.
وفي ظل الضجة الناجمة عن ذلك، وبخ بيني غانتس، عضو حكومته الحربية، السيد نتنياهو علناً، قائلاً إن “القيادة تعني إظهار المسؤولية”، وحث رئيس الوزراء على سحب التدوينة وتم حذفها لاحقًا، واعتذر نتنياهو في رسالة جديدة.
ووعد الشاباك يوم الاحد بإجراء تحقيق شامل بعد الحرب ورفض الجيش الاسرائيلي.
وكانت المرة الأخيرة التي تعرض فيها إيمان الإسرائيليين الجماعي بأمن بلادهم للتدمير على نحو مماثل قبل خمسين عاما، في بداية حرب يوم الغفران، عندما فوجئت إسرائيل بهجوم شنته القوات المصرية والسورية.
وفي ذكرى هذا الهجوم نجحت حماس لأن المسؤولين الإسرائيليين ارتكبوا العديد من نفس الأخطاء التي ارتكبت في عام 1973.
يقول بروس ريدل، كبير محللي شؤون الشرق الأوسط السابق في وكالة المخابرات، الذي كتب في ورقة بحثية عام 2017 حول حرب 1973 قائلا كانت حرب يوم الغفران "مثالا كلاسيكيا على كيفية فشل الاستخبارات عندما تقوم مجتمعات السياسة والاستخبارات ببناء حلقة من ردود الفعل التي تعزز تحيزاتها وتعميها عن التغيرات الحاصلة في بيئة التهديد".
وفي مقابلة أجريت معه هذا الشهر، قال ريدل إن السيد نتنياهو كان يحصد عواقب التركيز على إيران باعتبارها التهديد الوجودي لإسرائيل بينما يتجاهل إلى حد كبير العدو في فنائه الخلفي.
وقال، مستخدماً اللقب الذي يطلقه نتنياهو: “إن رسالة بيبي إلى الإسرائيليين هي أن التهديد الحقيقي هو إيران” وأضاف أنه مع احتلال الضفة الغربية وحصار غزة، لم تعد القضية الفلسطينية تشكل تهديدا لأمن إسرائيل، وقد تحطمت كل هذه الافتراضات في السابع من أكتوبر.
في 24 يوليو/تموز، وصل جنرالان إسرائيليان كبيران إلى الكنيست، البرلمان الإسرائيلي، لتوجيه تحذيرات عاجلة إلى المشرعين الإسرائيليين، وفقًا لثلاثة مسؤولين دفاعيين إسرائيليين.
وكان من المقرر أن يمنح الكنيست في ذلك اليوم الموافقة النهائية على إحدى محاولات السيد نتنياهو للحد من سلطة القضاء الإسرائيلي – وهو الجهد الذي هز المجتمع الإسرائيلي، وأشعل احتجاجات ضخمة في الشوارع وأدى إلى استقالات واسعة النطاق من الاحتياطيات العسكرية وكان جزء متزايد من الطيارين العملياتيين في القوات الجوية يهددون برفض الحضور إلى الخدمة إذا تم إقرار التشريع.
وفي حقيبة أحد الجنرالات، أهارون هاليفا، رئيس مديرية المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع الإسرائيلية، كانت هناك وثائق سرية للغاية تتضمن تفاصيل حكم صادر عن مسؤولي المخابرات مفاده أن الاضطرابات السياسية تشجع أعداء إسرائيل.
وذكرت إحدى الوثائق أن قادة ما يسميه المسؤولون الإسرائيليون “محور المقاومة” – إيران وسوريا وحماس وحزب الله والجهاد الإسلامي الفلسطيني – يعتقدون أن هذه كانت لحظة ضعف إسرائيلية ووقتاً لتوجيه ضربة لها.
وقال زعيم حزب الله حسن نصر الله، بحسب إحدى الوثائق، إنه من الضروري الاستعداد لحرب كبرى.
كان الجنرال هاليفا على استعداد لإخبار قادة التحالف بأن الاضطرابات السياسية تخلق فرصة لأعداء إسرائيل للهجوم، خاصة إذا كان هناك المزيد من الاستقالات في الجيش.
لم يحضر سوى عضوين من أعضاء الكنيست للاستماع إلى إحاطته الإعلامية وتم تمرير التشريع بأغلبية ساحقة.
وبشكل منفصل، حاول الجنرال هيرتسي هاليفي، رئيس أركان الجيش، توجيه نفس التحذيرات إلى السيد نتنياهو وقال المسؤولون إن رئيس الوزراء رفض مقابلته، ولم يستجب مكتب السيد نتنياهو لطلب التعليق على هذا اللقاء.
واستندت تحذيرات الجنرالات إلى حد كبير إلى سلسلة من الاستفزازات على الحدود الشمالية لإسرائيل.
وفي فبراير/شباط ومارس/آذار، أرسل حزب الله طائرات بدون طيار محملة بالمتفجرات باتجاه منصات الغاز الإسرائيلية، وخلال شهر مارس، تسلق أحد المسلحين السياج الحدودي من لبنان إلى إسرائيل، حاملاً قنابل قوية وأسلحة وهواتف ودراجة كهربائية وسافر بها إلى تقاطع رئيسي شمالي، ثم استخدم عبوة قوية، محاولاً على ما يبدو تفجير حافلة.
في الحادي والعشرين من أيار/مايو، أجرى حزب الله، ولأول مرة على ما يبدو، مناورات حربية في أحد مواقع التدريب التابعة له في عرمتا في جنوب لبنان وأطلق صواريخ وطائرات بدون طيار أسقطت متفجرات على مستوطنة إسرائيلية وهمية.
واعتقد المسؤولون الإسرائيليون أن حزب الله كان يقود التخطيط لهجوم منسق ضد إسرائيل، ولكن ليس الهجوم الذي من شأنه أن يؤدي إلى حرب شاملة.
وتزايدت مخاوف المسؤولين خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وتحدث الجنرال هاليفي عن مخاوفه علنًا وقال في احتفال عسكري يوم 11 سبتمبر/أيلول، قبل أسابيع قليلة من الهجوم: "يجب أن نكون أكثر استعداداً من أي وقت مضى لنزاع عسكري واسع النطاق ومتعدد الجبهات".
ظهر حلفاء السيد نتنياهو على شاشة التلفزيون الإسرائيلي وأدانوا الجنرال هاليفي لأنه زرع الذعر.
وفي سلسلة من الاجتماعات، وجه الشاباك تحذيرات مماثلة لكبار المسؤولين الإسرائيليين مثل الجنرال هاليفي. وفي النهاية، أصبح السيد بار أيضًا علنيًا.
وقال السيد بار في خطاب: “من التحقيقات التي نجريها يمكننا أن نقول اليوم إن عدم الاستقرار السياسي والانقسام المتزايد هما بمثابة جرعة تشجيع لدول محور الشر والمنظمات الإرهابية والتهديدات الفردية”.
كما تجاهلت حكومة السيد نتنياهو تحذيرات جيران إسرائيل.
بصفته الوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس، كان الأردن تقليديًا وسيطًا مهمًا بين الفلسطينيين والحكومة الإسرائيلية في مجمع المسجد الأقصى، ثالث أقدس موقع في الإسلام.
وشهد مجمع المسجد غارات متكررة من قبل القوات الإسرائيلية على مر السنين، وقالت حماس إنها شنت هجوم هذا الشهر جزئيا كرد انتقامي على تلك الأعمال.
لكن الأردن وجد أنه عندما شكل السيد نتنياهو حكومة في أواخر العام الماضي، وهي الأكثر يمينية في التاريخ الحديث، فان الحكومة الجديدة كانت أقل استجابة لتحذيراتهم من أن الحوادث في مجمع المسجد الأقصى كانت تثير المشاعر داخل الأراضي الفلسطينية والتي يمكن أن تؤدي إلى العنف، وفقًا لمسؤولين عربيين لديهما معرفة بالعلاقة بين الطرفين.
وبينما كان مسؤولو الأمن والاستخبارات على حق بشأن الهجوم القادم، فإن تركيزهم المكثف على حزب الله وإيران كان له تأثير مأساوي: فقد تم إيلاء اهتمام أقل بكثير للتهديدات القادمة من غزة.
منذ انسحاب إسرائيل في عام 2005 وتطور حماس من منظمة حرب عصابات بحتة إلى القوة الحاكمة في غزة في عام 2007، لم يكن هناك سوى مناوشات دورية مع الجيش الإسرائيلي.
وفي عهد أربعة رؤساء وزراء مختلفين، قررت إسرائيل مراراً وتكراراً أن إعادة احتلال غزة وسحق حماس من شأنه أن يودي بحياة الكثير من الناس ويلحق ضرراً بالغاً بسمعة إسرائيل الدولية.
وعرفت إسرائيل أن حماس، التي تدعمها إيران بالتمويل والتدريب والأسلحة، تزداد قوة بمرور الوقت، لكن المسؤولين اعتقدوا أن بإمكانهم احتواء حماس بشبكة واسعة من الجواسيس، وأدوات مراقبة متطورة من شأنها تقديم إنذارات مبكرة بشأن الهجوم وتحصينات حدودية لردع أي هجوم بري لحماس، كما اعتمدت إسرائيل على نظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" في اعتراض الصواريخ والقذائف التي تطلق من غزة.
وقد أتت هذه الاستراتيجية، التي أكدها العديد من المسؤولين الإسرائيليين، ببعض الثمار.
سمح استثمار إسرائيل في اختراق الدائرة الداخلية لحماس في غزة لإسرائيل بالكشف عن خطط المجموعة الهجومية، وأدى في بعض الأحيان إلى اغتيال قادة حماس.
من الناحية العلنية، استخدم نتنياهو خطابًا حادًا بشأن حماس وكان شعار حملته الانتخابية في 2008 "قوي ضد حماس"، وفي إحدى الفيديوهات الدعائية في ذلك الوقت، تعهد بالقول: "لن نوقف جيش الدفاع الإسرائيلي. سننهي المهمة. سنطيح بنظام حماس الإرهابي".
مع مرور الوقت، أصبح نتنياهو يرى حماس كطريقة لموازنة القوى ضد السلطة الفلسطينية، التي لديها السيطرة الإدارية على الضفة الغربية وطالبت لفترة طويلة باتفاق سلام مع إسرائيل مقابل دولة فلسطينية.
أخبر نتنياهو المساعدين على مر السنين أن السلطة الفلسطينية الضعيفة خفضت الضغط عليه لتقديم تنازلات للفلسطينيين في المفاوضات، وفقًا لعدة مسؤولين إسرائيليين سابقين وأشخاص قريبين من نتنياهو ونفى مسؤول في مكتب نتنياهو، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن تكون هذه الفكرة هي سياسة رئيس الوزراء.
ولكن لا شك أن المسؤولين الإسرائيليين نظروا إلى حماس كتهديد إقليمي محدود، وليس كمنظمة إرهابية عالمية مثل حزب الله أو تنظيم الدولة، وقد رأت واشنطن الشيء نفسه، وخصصت وكالات الاستخبارات الأمريكية القليل من الموارد لجمع المعلومات عن الجماعة.
اعتقدت بعض أجزاء الحكومة الأمريكية أن من الممكن تجنيد عملاء حماس كمصادر للمعلومات عن الجماعات الإرهابية التي تعتبر ذات أولوية أكثر إلحاحًا في واشنطن.
يتذكر جوناثان شانزر، مسؤول سابق في وزارة الخزانة وحاليًا نائب رئيس البحوث الأول في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، اجتماعًا عقده في عام 2015 مع مسؤولي الاستخبارات وإنفاذ القانون الأمريكيين بشأن أعضاء حماس المشتبه بهم داخل الولايات المتحدة.
وأثناء الاجتماع، أخبره المسؤولون أنهم يحاولون تحويل أعضاء حماس إلى "عملاء" في الحرب ضد الدولة.
آمن المسؤولون الإسرائيليون بقوة أن "الحاجز" - وهو جدار خرساني مسلح طوله حوالي 40 ميلًا فوق وتحت الأرض، اكتمل في عام 2021 - سيعزل غزة، كما كان هناك نظام مراقبة على الحدود يعتمد تقريبًا حصريًا على الكاميرات وأجهزة الاستشعار وأنظمة "الرؤية والإطلاق" عن بُعد، وفقًا لأربعة ضباط عسكريين إسرائيليين كبار أخبروا تايمز.
اعتقد كبار المسؤولين العسكريين الإسرائيليين أن الجمع بين المراقبة عن بعد وأنظمة الرشاشات الآلية مع الجدار الهائل سيجعل من المستحيل تقريبًا اختراق إسرائيل، وبالتالي تقليل الحاجة إلى وجود عدد كبير من الجنود المتمركزين في القواعد.
لكن هجوم حماس كشف هشاشة تلك التقنية، فقد استخدمت الجماعة طائرات مسيرة متفجرة أضرت بهوائيات الهاتف الخلوي وأنظمة إطلاق النار عن بعد التي حمت السياج بين غزة وإسرائيل.
وللتحايل على تكنولوجيا المراقبة الإسرائيلية القوية، يبدو أن مقاتلي حماس فرضوا أيضًا انضباطًا صارمًا بين صفوف الجماعة لعدم مناقشة أنشطتها عبر الهواتف المحمولة، وهذا مكّنهم من تنفيذ الهجوم دون ان يكتشفهم احد، كما قال أحد المسؤولين الأوروبيين.
من المرجح أن الجماعة قسمت مقاتليها إلى خلايا أصغر، تدرّب كل منها على هدف محدد فقط، وبهذه الطريقة، لم يفهم صفوف الجماعة نطاق الهجمات التي كانوا يستعدون لها، ولم يتمكنوا من إفشاء العملية إذا أُلقي القبض عليهم، كما قال أحد المسؤولين الأوروبيين بناءً على تحليله لكيفية تطور الهجوم ومن الفيديوهات التي نشرتها الجماعة عن العملية.
ربما تعلمت حماس هذا الانضباط التشغيلي من حزب الله، الذي أربك قوات إسرائيلية طويلاً على أرض المعركة من خلال تقسيم مقاتليه إلى وحدات أصغر من الأصدقاء أو الأقارب، وفقًا لمسؤولين لبنانيين لهم صلات بالجماعة.
ويقول المسؤولون اللبنانيون ذوو الصلة بالجماعة انه إذا تحدث المقاتلون بحرية عبر الهواتف الخلوية لتنسيق العمليات العسكرية، فإن جزءًا من شفرتهم هو التحدث بذكريات الطفولة - على سبيل المثال، كذاب الالتقاء في حقل لعبوا فيه معًا ذات مرة.
ادّعت حماس أن 35 طائرة مسيّرة شاركت في الضربة الافتتاحية، بما في ذلك مسيرة زواري، وهي طائرة مسيّرة محملة بالمتفجرات.
قال احد الجنود الذي كان في قاعدة قطاع غزة يوم الغزو، "بدأنا في تلقي رسائل تفيد بوجود هجوم على كل خط إبلاغ".
وأضاف الجندي: "على كل خط إبلاغ، كانت أسراب من الإرهابيين تأتي. ولم تكن القوات لديها الوقت للحضور ووقف ذلك. كانت هناك أسراب من الإرهابيين، شيء مجنون، وقيل لنا ببساطة أن الخيار الوحيد هو الفرار لإنقاذ حياتنا".
في محادثة مع المحققين العسكريين بعد أسبوعين من الهجوم، شهد الجنود الذين نجوا من الاعتداء أن تدريب حماس كان دقيقًا للغاية بحيث أضروا بصف من الكاميرات وأنظمة الاتصالات بحيث "أن جميع شاشاتنا أطفأت في الثانية تقريبًا نفسها" وكانت النتيجة من كل هذا عمى شبه كامل في صباح الهجوم.
وبعد أن توقف القتال، وجد جنود إسرائيليون أجهزة لاسلكية يدوية على جثث بعض من مقاتلي حماس - نفس الأجهزة اللاسلكية التي قرر مسؤولو الاستخبارات الإسرائيلية قبل عام أنه لم يعد من الجدير مراقبتها.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن