• الرَّأي (الصَّائِب)؛ يقوم بدَليل، يَتَمَحَّص بتَدبير، يتَكامل بمَشُورَة، ويتَغَيّر وفقاً للحَقائِق.
• مِحنة (الرَّأي) بموضوعِيته، ومِحنة (الموضوعِية) بفصلِها عن الذَّات، ومِحنة (الذَّات) بتَجَرُّدها عن المَصلَحة.
• على (قَدَر) الحِكمة يُوزن الرَّأي، وعلى قَدَر وزن الرَّأي (يُثمَّن) المَرء.
• كُل الآرَاء مُحتَرمة (خُدعَة)، وكُل الآرَاء صحيحَة (هَرج). (الرَّأي) قَرينٍ بُرهان وابن بَيِّنَة.
• الرَّأي والمِصداقية (توأم)، وإلّا فهو (ثَرثَرة).
• (اختلاف) الآرَاء: في الرؤية إنضَاج، في التَّأسيس عَجز، وفي العمل فشَل.
• كِلاهُما بالتَّدمِير (سِيَّان)؛ الحِرمان من حرية الرَّأي، وفَوضى الآراء.
• في (السّياسة) لا تفصل الرَّأي عن المَصلَحة، وفي (التّجارة) لا تفصل الرَّأي عن المنّفعَة!!