27 Oct
27Oct


أقرت الجمعية العمومية للأمم المتحدة قبل قليل  مشروع قرار تقدمت به المجموعة العربية بواقع 120 صوت مقابل 14 صوت ضد المشروع , و 45 صوت امتنع عن التصويت . 

المشروع العربي يتضمن وقف فوري لإطلاق النار وفق النص الآتي. «تدعو إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضي إلى وقف للأعمال العدائية».

وتنص الفقرة الثانية: «تطالب كل الأطراف بالامتثال الفوري والكامل للالتزامات التي تقع على عاتقها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ولا سيما فيما يتعلق بحماية المدنيين والأعيان المدنية، وحماية العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية، والأشخاص العاجزين عن القتال، والمرافق والأصول ذات الأغراض الإنسانية، والتمكين من إيصال المساعدات الإنسانية من الإمدادات والخدمات الأساسية إلى جميع المدنيين المحتاجين إليها في قطاع غزة وتيسير ذلك». وكذلك عدلت الفقرة العاملة السابعة لتصير: «تدعو إلى الإطلاق الفوري وغير المشروط لجميع المدنيين الذين يوجدون رهن الاحتجاز بصورة غير قانونية، وتطالب بضمان سلامتهم ورفاههم ومعاملتهم معاملة إنسانية بما يتفق مع القانون الدولي».

وأضيفت فقرة جديدة أعطيت الرقم 13: «تؤكد من جديد أنه لا يمكن التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع الإسرائيلي - الفلسطيني إلا بالوسائل السلمية، بناء على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ووفقاً للقانون الدولي، وعلى أساس حل الدولتين».

ويدعو النص إسرائيل إلى إلغاء أمرها لسكان غزة بالانتقال من الشمال إلى الجنوب، من أجل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وإطلاق سراح جميع المدنيين. ويرفض «بشكل قاطع أي محاولات ترمي إلى نقل السكان المدنيين الفلسطينيين قسراً».


 *موقف التصويت* 

 *ابرز المؤيدين للمشروع* 

كل الدول العربية مصر، فرنسا ،إيران ،اندونيسيا، ايرلندا ،روسيا، المكسيك، باكستان، 

 - *ابرز الرافضين* هم الولايات المتحدة الأمريكية ،النمسا  ،كرواتيا  وكيان الاحتلال.  كرواتيا ،النمسا،واستراليا  . 

- أما *الممتنعين* فابرزهم بريطانيا ،ايطاليا ،  المانيا، كندا ، الهند ،وفنلندا، وبولندا، اوكرانيا،السويد ،تونس و العراق. 



 *ورغم أن قرارات  الجمعية العامة ليست ملزمة قانوناً، لكنها تعكس الرأي العام العالمي* 


د.مصطفى الناجي 

27 أكتوبر 2023

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن