09 Sep
09Sep

كتب – عبد العليم البناء 

من جديد يحقق مبدعو المسرح العراقي نصراً مسرحياً إبداعياً يضاف الى سجل الانتصارات المسرحية التي حققها المسرح العراقي طوال مشاركاته السابقة، لاسيما على صعيد مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي الذي سبق أن حصد في إطاره العديد من الجوائز المهمة والمميزة، فضلاً عن المشاركات الفاعلة على صعيد مؤتمراته الفكرية المتتالية منذ تأسيس المهرجان قبل أكثر من ثلاثة عقود..

 حيث حصد العرض العراقي (ملف 12) تأليف وإخراج الفنان المبدع مرتضي علي جائزة أفضل إضاءة للفنان المبدع عباس قاسم، وترشح العرض لأفضل نص اضافة لشهادة تقديرية خاصة من لجنة التحكيم في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بدورته الثلاثين التي اقيمت بين الأول والثامن من أيلول الحالي، والذي يعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في تقديم ومناقشة العروض المسرحية التجريبية حول العالم.. 

عرض (ملف 12) من انتاج منتدى المسرح في دائرة السينما والمسرح بوزارة الثقافة والسياحة والآثار، ومن تأليف وإخراج الفنان مرتضى علي، ودراماتورج العرض الفنان علي دعيم وأداء الفنانين: أسعد ماجد، وعلي جابر، وفكرت حسين، ومهتدى باسم، ومؤمل حيد،ر ومرتضى علي (مرتضى نومي)، وديكور محمد النقاش، وتصميم الإضاءة عباس قاسم والاشراف الفني مصطفى الطويل والاشراف العام د. أحمد حسن موسى، وهو عرض يحاكي الواقع بالحركة لمجموعة من الشباب، ويعتمد على جسد الممثل من خلال الأداءات الحركية المركبة التي تعبر عن حالات الهجرة البشرية التي حدثت في السنوات الأخيرة وشكلت علامة مهمة في الذاكرة الاجتماعية في العراق والمنطقة العربية، وما نتج عنها من معاناة للمهاجرين بسبب استغلالهم من العصابات التي تستولى على أموالهم وتتركوهم في عرض البحر لمواجهة مصيرهم. 

وبعد نهاية العرض صعد الدكتور جبار جودي، نقيب الفنانين العراقيين على خشبة مسرح السلام، وقدم باقة ورد لنجوم العرض المسرحي تقديراً لجهودهم الإبداعية.

 وشارك المسرح العراقي بالإضافة الى عرض (ملف 12) بوفد فني كبير برئاسة نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، وضم في عضويته الفنانين : الدكتور ميمون الخالدي، أميرة جواد، ورائد محسن، وابراهيم حنون، وماجد لفتة، كما شارك عدد من أبرز نقاد وفناني المسرح العراقي في ندوات المهرجان الفكرية، لاسيما في الجلسة الحوارية (التجريب المسرحي في المهجر العربي)، التي أدارتها الكاتبة المسرحية رشا عبد المنعم من مصر، وشارك فيها من العراق الفنان فاروق صبري، والفنان والناقد الدكتور محمد سيف، كما شارك في الجلسة الحوارية (التجريب المسرحي في العراق والشام) الناقد المسرحي العراقي الدكتور رياض موسى سكران.

 وقد سلمت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، جوائز الدورة الثلاثين من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، بحضور الدكتور سامح مهران رئيس المهرجان، ورؤساء قطاعات وهيئات الوزارة، خلال حفل ختام المهرجان الذي أقيم مساء الجمعة الماضية، بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

ووجهت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني التهنئة للفائزين وحثتهم على مواصلة بذل الجهد لاستمرار النجاح، كما وجهت التحية لضيوف مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ولجميع الفرق المسرحية المشاركة فيه .وضمت لجنة تحكيم المهرجان كلا من: المخرج الكبير عصام السيد، رئيساً، وعضوية كل من: المخرج المسرحي عصام السيد كلا من أحمد كمال (مصر)، جهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنجلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، ورالوكا رادوليسكو (رومانيا). 

وقررت لجنة التحكيم منح شهادات تقدير لكلا من عرض "أنتيجون" من ليتواينا، وعرض "ملف 12 “من العراق ، وعرض "الرجل الذي أكله الورق" من مصر.وحصل على جائزة أفضل أضاءة وقيمتها 100 ألف جنيه وقد ذهبت الجائزة إلى عرض "ملف 12" الى العراق (عباس قاسم).أما جائزة أفضل نص مسرحي أو فكرة وقيمتها 100 ألف جنيه وقد ذهبت الجائزة إلى عرض الكونغو (مايكل فابريس).

وحصل علي جائزة أفضل ممثل وقيمتها 100 ألف جنيه خالد رأفت عن دور الأب في عرض "إيكاروس" من مصر .وحصلت علي جائزة أفضل ممثلة وقيمتها 100 ألف جنيه أسماء الشيخ عن عرض "نوستالجيا" من الجزائر .

كما حصل علي جائزة أفضل مخرج مسرحي وقيمتها 100 الف جنيه جيا ديمترى عن عرض "عطيل" من چورچيا.وحصل علي جائزة أفضل عرض مسرحى وقيمتها 500 ألف جنيه عرض "من أجل الجنة إيكاروس" من دولة مصر .

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن