13 Mar
13Mar

يجيء اختيار نقيب الفنانين العراقيين والمخرج والسينوغراف الدكتور جبار جودي عضواً في مجلس أمناء الهيئة العربية من لدن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للإتحاد في دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم الشارقة الرئيس الأعلى للهيئة العربية للمسرح بموجب قراره بتشكيل مجلس الأمناء للهيئة العربية للمسرح (٢٠٢٣-٢٠٢٥)، قراراً في محله لما تنطوي عليه هذه القامة والشخصية المسرحية العراقية المرموقة (الدكتور جبار جودي) من إمكانات فنية وثقافية وإبداعية كبيرة مقترنة بتجارب واسعة في فضاءات المسرح العراقي تميزت بمحمولات فكرية وجمالية وإبداعية غير محدودة فضلاً عن مزاياه التنظيمية والقيادية التي أهلته ليكون محل ثقة عاشق المسرح وسلطان الثقافة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي الذي كان ومازال يوجه ويسعى الى استقطاب الإمكانات والطاقات والكفاءات المسرحية العربية بلا حدود لتفعيل وتحقيق مسعاه الدائم والمتواصل لبناء نهضة مسرحية عربية فاعلة، في إطار تحقيق الشعار الأسمى ( نحو مسرح عربي جديد ومتجدد)، لاسيما أن هذا القرار شمل أسماءً لشخصيات مسرحية عربية مرموقة وفاعلة تتكون من تسعة عشر عضواً من البلدان العربية الأخرى.

ويتضح البعد الإبداعي والتنظيمي لهذا القرار وأهدافه النبيلة في تصريح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله الذي أكد " يأتي تشكيل هذا المجلس الموسع تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الذي استقبل في الأول من آذار مارس وفد الهيئة العربية للمسرح، وكان في مقدمة هذه التوجيهات تشكيل مجلس أمناء موسع من أصحاب المعارف والخبرات المسرحية العربية المتنوعة، والذين يلعبون دوراً مؤثراً في المشهد المسرحي العربي، ليكون هذا المجلس الجهة الاستشارية لعمل الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح... وسوف يعقد الإجتماع الأول لهذا المجلس في شهر آيار مايو القادم في الشارقة، حيث سيشهد عمل الهيئة حيوية جديدة خدمة للمسرح العربي عامة، وفي مفاصل عدة."

ورحبت الأوساط الفنية في العراق بقرارإختيار نقيب الفنانين العراقيين الدكتور جبار جودي، لتمثيل العراق في هذا المجلس المهم ليضيف الكثير لنشاط المسرح العربي ورؤية عاشق وسلطان المسرح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي والهيئة العربية للمسرح في السنوات القادمة،" دعماً لتنمية المسرح من خلال مشاركة جميع الدولالعربية، والعمل على عقد مؤتمر إطلاق الاستراتيجية العربية للتنمية المسرحية 2023- 2033، إلى جانب بدء العمل على إنشاء مركز التوثيق العربي، والعمل على تطوير المسرح المدرسي بالتعاون مع المنظمات العربية والدولية المتخصصة في المسرح".

الدكتور جبّار جودي العبّودي الذي يلقب بـ(ملك السينوغراف) في العراق، عمل منذ 1992 ممثلاً ومخرجاً ومصمماً وسينوغرافياً، وأسس قناة دجلة الفضائية في 2007

ولد جبار الدكتور جبار جودي العبودي سنة 1967 في المشخاب بمحافظة النجف الأشرف، حصل على دبلوم إخراج مسرحي من معهد الفنون الجميلة في بغداد  سنة 1990، وبكالوريوس إخراج مسرحي من كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد في 2004، ثم ماجستير ودكتوراه جماليات وتقنيات المسرحية سنة 2009 من الكلية ذاتها، وقام بالتدريس في قسم المسرح بمعهد الفنون الجميلة في بغداد من 1992 حتى 1995لمواد: الديكور والأضاءة والتمثيل والإبتكار، ثم في مركز التدريب المهني في صنعاء عاصمة الجمهورية اليمنية من 1996 إلى 1999.

تدرج في مناصب عدة في السينما والمسرح العراقي منذ 1992 مديراً ومصصماً ومخرجاً للفرقة الوطنية للتمثيل. شارك في تصميم الديكور والإضاءة لعدد من المسرحيات والأعمال التلفزيونية العراقية. مؤسس ومدير قسم التقنيات الفنية بدائرة السينما والمسرح 2007ِ- 2008، ومؤسس والمدير الفني لقناة دجلة الفضائية 2007- 2008، مصمـم ومخرج بدائرة السينما والمسرح منذ (1992) ولحد الآن، مسؤول تقنيات المسارح عام (1994) و (2003)، مديـر مسـرح الرشيـد فـي (2003)، مديـر فني ومدير انتاج ومصمم إضاءة في قناة السومرية الفضائية (2003 و2004)، مدير فني ومدير انتاج ومصمم ديكور واضاءة في قناة البغدادية الفضائية (2005 و6 200 و2007) ..وحصل على جوائز وتكريمات وشهادات وكتب تقدير وشكرعدة، واختير لمرات عدة في عضوية ورئاسة لجان تحكيم ولجان المشاهدة والفرز في أكثر من مهرجان محلي وعربي ودولي.

من مؤلفاته : السينوغرافيا المفهوم العناصر الجماليات- 2016، وجماليات الحداثة.. التقنيات والفكر والخيال في المسرح. وأخرج العديد من المسرحيات، منها: فوفي وفافي، محنة، حصان الدم، خيانة.أخرج الفيلم سينمائي (فيلم)، وشارك ممثلًا في مسلسلات: النخلة والجيران، سايق الستوتة،التيتي جابي القطار، أنا والمجنون، طيبة، سلطان وأميرة...أكشن، وغيرها.

وفاز الدكتور جبار جودي العبودي بمنصب نقيب الفنانين العراقيين لدورتين انتخابيتين متتاليتين، كما أنتخب نائباً للأمين العام للاتحاد العام للفنانين العرب.

ويجيء قرار اختيارالدكتور جبار جودي عضواً في مجلس أمناء الهيئة العربية ليشكل مكسباً جديداً للمسرح العراقي بالتزامن مع اختيار العراق لعقد الدورة الرابعة عشرة من مهرجان المسرح العربي التي تقيمه الهيئة العربية للمسرح بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ونقابة الفنانين العراقيين ودائرة السينما والمسرح بين 10 و16/1/2024..

فألف مبارك للدكتور جبار جودي بإختياره عضواً في مجلس أمناء الهيئة العربية للمسرح الموسع.. وألف مبارك للعراق ولكل مبدعي المسرح العراقي والثقافة العراقية.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن