31 Mar
31Mar

كتب – عبد العليم البناء 

منذ دخوله معهد الفنون الجميلة عام 1983الذي تتلمذ فيه على أيدي كبار الأساتذة والفنان النجم المحبوب محمد هاشم، يؤكد جدارته وقدرته على أداء ولعب الأدوار المتميزة سواء في المسرح أم التلفزيون، ناهيك عن تقديم البرامج التفلزيونية، فقد بدأ مسيرته الفنية عام 1998 بمسلسل (السياب) للمخرج فارس طعمة التميمي، وكانت انطلاقته الفعلية عام 2000 في مسلسل (مناوي باشا) عام ،1999 ، وتوالت أعماله بعدها في التلفزيون والمسرح حيث عمل مع أبرز المخرجين العراقيين والعرب، إضافة الى تقديم البرامج المنوعة على قنوات تلفزيونية عراقية مهمة، وحاز على العديد من الجوائز المهمة وكان من بينها جائزة الهلال الذهبي بدورتها الثالثة كأفضل ممثل عراقي عن دوره في المسلسل الرمضاني (طيبة) 2021، كما حصد في المسرح جائزة أفضل ممثل دور أول عن دوره في مسرحية (ذا هوم) للمخرج غانم حميد من مهرجان العراق الوطني الأول للمسرح 2021، وكان من الممثلين العراقيين الذي اقتحموا الشاشة العربية بأدوار مميزة، كان من بينها مسلسل (سقوط الخلافة)، ومسلسل (الشاه والسلطان) وكلاهما من إخراج الفنان المصري محمد عزيزية، وبإشراف الفنان العراقي الكبير محسن العلي، وآخرها دوره في المسلسل الكويتي (ملفات منسية) الذي يعر ض في الموسم الرمضاني الحالي، ويشارك فيه الى جانب مجموعة من فناني الكويت المعروفين، والذي يحمل الرقم (35) في مسيرته مع الدراما التلفزيونية العراقية والعربية، فضلاً عن (11) مسرحية)، و(10) برامج تلفزيونية، وفيلمين سينمائيين. 

يقول النجم محمد هاشم عن طبيعة مشاركته في مسلسل (ملفات منسية) وكيف تمت مفاتحته لأداء دوره : "المخرج الكبير الأستاذ مناف عبدال صاحب شركه الدراما العربيه للانتاج وهو مخرج كويتي كبير، كان قد شاهدني في مسلسل (بنات صالح) وأعجبه العمل كثيراً وتواصل معي من خلال صديق مشترك ووعدني بأننا سنعمل معاً وكان هذا نهايه ٢٠٢٢ ، وبالفعل اتصل بي فيما بعد وبعث لي نص (ملفات منسية) الذي كتبه الكاتب المميز محمد خالد النشمي، وأعجبت بالعمل وشخصية (عبود) العراقي المقيم في دوله الكويت". 

وأضاف متحدثاًعن طبيعة هذه الشخصية: " شخصية (عبود) شخصية محورية في العمل ولها حضور فعال في أحداث المسلسل، وهو عراقي مقيم في الكويت متزوج من إمرأة  كويتية وله ولدان وبنت وصاحب مطعم الكباب العراقي. 

شخصية فيها أكثر من مستوى  في الأداء يتعرض إلى مشاكل كثيرة لكن بحكمته وطيبته يتجاوز ها. تخطف إبنته ويتعرض للمساءلة ويتزوج من إمراة ثانية وتكشفه زوجته. 

إنها شخصية أحببتها كثيراً وراض عنها كل الرضا وعن أدائها ومساحتها، فضلاً عن كونها تعد أول مشاركة خليجية لي" هنا ..سألته كيف وجدت العمل مع المخرج والممثلين الكويتيين؟

 فقال:" هذا السؤال يحتاج إلى أكثر من صفحه للإجابة عليه ولن أوفيهم حقهم، بدءاً من الشركة المنتجة، الى المخرج الكبير الأستاذ مناف عبدال على التعامل الراقي والمحترم، والنجم الكبير الخلوق عبدالله بوشهري، والنجمة الكبيرة شجون التي كانت متواضعة محبة للجميع، والنجوم الآخرين الذين غمروني بالمحبة واسمح لي أن أذكر اأسمائءهم: مرام، أبرار، غرور، والشباب النجوم حسن عبدالله، يوسف المطر، محمد المنصوري، عبد الله البلوشي، محمد، الأستاذ حسن، مطوعطيف، كانوا رائعين جداً واأيضاً الفنيين وأخص بالذكر الأستاذ وليد الهاجري، وهيئة الإنتاج هبهة هشام. بصدق غمروني بالمحبة والكرم والاحترام". وعن الذي يميز الانتاجات العربية عن الانتاج العراقي، يقول  النجم محمد هاشم:" للأسف الشديد نحن لم نواكب التقدم الحاصل في الدراما العربية على الرغم من كثرة الإنتاج المحلي، الآن من الصعب المقارنة بين الأعمال العراقيه والعربيه لأننا نعمل بظروف صعبة جداً، والفرق كبير بدءاً من الميزانية وأجور الممثلين وعدد المشاهد المصورة يومياً".

 وكيف تنظر لتجربتك العربية الأولى في مصر في مسلسلي (الشاه والسلطان) و(سقوط الخلافة) سألته؟ فأجاب:" (السلطان والشاه) من الأعمال المهمة التي صورتها في القاهره ومن إخراج محمد عزيزية وإنتاج شركه إيكو ميديا القطرية وأشرف على الإنتاج الفنان الكبير محسن العلي، وقبله كان مسلسل (سقوط الخلافة) مع نفس جهة الإنتاج والإخراج، والتجربتان كانتا مهمتين بالنسبة لي وأعتز بيهما كثيراً خصوصاً أنهما جمعتاني مع نجوم عرب كبار من أنحاء الوطن العربي: سميحة أيوب، محمد رياض، غسان مطر، عباس النوري." 

وعن ردود الأفعال التي حصدها عن دوره في (ملفات منسية) وهل سيجدد هذه التجربة؟ أكد النجم محمد هاشم: " سعيد جداً بتجربة (ملفات منسية) وردود الأفعال كانت أكثر من رائعة وقد  أسعدتني جداً وإن شاء الله يستمر هذا التعاون." 

وانهى النجم محمد هاشم حديثه مع (المواطن) :" شكراً لك أستاذ عبد العليم، تحياتي لقرائكم الكرام، وأتمنى من المشاهد الكريم أن يدعم الفنان العراقي والعمل العراقي وأن لايكون قاس في حكمه، والف مبارك لكل صناع الدراما والعاملين فيها لهذا العام لهذا الإنتاج الكبير".

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن