المواطن - خاص
صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، قبل أيام كتاب (ومضات سينمائية في لغة الفيلم وجمالية السينما)، للباحث والسينمائي المغترب المقيم في باريس د.جواد بشارة.
الكتاب جاء بجزأين، وتضمن أبحاثاً عن نشوء اللغة السينمائية وقواعدها وعلاقة السينما بالزمن والتاريخ والمسرح والأدب لاسيما الأدب الصعب العصي على الإعداد السينمائي مثل أدب مارسيل بروست.
كما تضمن الكتاب فصولاً عن تجارب سينمائية لمخرجين متميزين مثل: تاركوفسكي، وغودار وأرسون ويلز، وودي ألن، و هيرزوغ، ورومير، ومارغريت دوراس، وآلان روب غرييه، وتحليل رؤيتهم الإخراجية، ومراجعات في مابعد الحداثة السينمائية، والتطور الأسلوبي من المفاهيم النظرية الى التجارب التطبيقية الإخراجية، وترجمة بعض الدروس والمحاضرات عن التصوير والإخراج، وكيفية قراءة الصورة والفيلم السينمائيين، وعن تجارب مديري التصوير السينمائي ومقابلات مع بعضهم، مع فصول عن نظرية وفن الفيلم، وعن الإنارة والضوء في السينما ومحاولات التجديد للأثر الذي يتركه الفيلم .
الكتاب يجمع عصارة التجربة السينمائية لمؤلفه الحاصل على ليسانس علوم سينمائية وإعلامية من جامعة باريس 1977، وماجستير في الإخراج السينمائي من جامعة باريس 1978، ودبلوم دراسات معمقة من جامعة باريس الأولى السوربون في النشاطات الإعلامية والسمعية البصرية 1980، ودكتوراه الحلقة الثالثة في السينما من جامعة باريس الأولى 1982 وعنوان أطروحته (نحو نظرية جديدة في اللغة السينمائية من منظور السيميولوجيا ـ نظرية الإشارات والرموز أو النظرية الدلالية ـ)، ودكتوراه دولة في الأدب الفرنسي وعلاقته بوسائل التعبير السمعية البصرية من جامعة باريس الأولى 1984 وعنوان أطروحته (البنى السردية في روايات وأفلام مارغريت دوراس)، وأسس شركة أفلام عشتار للإنتاج السينمائي والنشاطات الإعلامية، وأسس دار بابلونيا للنشر، فضلاً عن ممارسة العمل الصحفي والإعلامي والنقد السينمائي وكتابة الأبحاث والدراسات السينمائية والفنية المنشورة في مختلف المجلات المتخصصة بالفن السينمائي والمسرحي منذ 1970.