13 Apr
13Apr

المواطن – متابعة  

 أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان كان السينمائي عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة في المسابقات الرئيسية للمهرجان في دورته الـ 77 الذي ستنطلق فعالياته في 14 ويستمرلغاية 24 مايو /أيار المقبل. 

وقالت إدارة المهرجان في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة في سينما الليدو وسط جادة الشانزليزيه في باريس لرئيسة المهرجان أيريس نوبلوخ وتيري فريمو المندوب العام للمهرجان، أن فيلم الافتتاح سيكون للمخرج الفرنسي كوينتين دوبيو ويحمل عنوان (الفعل الثاني) وهو خارج المسابقة، في حين ستضم قائمة المسابقة الرسمية 19 فيلماً ستتنافس على نيل السعفة الذهبية وبقية جوائز المهرجان، وسيترتب على هذه الأفلام أن تبهر مختلف لجان تحكيم المهرجان، ولا سيما غريتا جيرويج، رئيسة لجنة التحكيم لهذه الدورة الـ77 وتعد المخرجة البالغة من العمر 40 عاماً أول مخرجة أميركية ترأس لجنة تحكيم المهرجان ، كما أنها أصغر رئيس للجنة التحكيم منذ صوفيا لورين التي تولت الرئاسة عام 1966 عن عمر ناهز 31 عاماً.

ومن أبرز الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية فيلم للمخرج الإيراني علي عباسي فيلم (المتدرب)، ويتناول حياة دونالد ترامب، ويلعب دوره الممثل سيباستيان ستان في السبعينيات والثمانينيات، وفيلم للمخرج ديفيد كرونينبيرج (الأكفان) بطولة الممثل فنسنت كاسيل، ويجسد دور رجل أعمال أرمل يجد طريقة للتواصل مع الموتى ومنهم زوجته، كذلك فيلم "مدينة ضخمة" للمخرج فرانسيس فورد كوبولا، ويحكي قصة مهندس معماري يحاول إنشاء مدينة فاضلة في نيويورك بعد كارثة دمرت المدينة.

والفيلم ينتمي إلى أفلام الخيال العلمي، وتم تنفيذه بميزانية تصل لـ100 مليون دولار أميركي، ومن بطولة داتسن هوفمان وآدم درايفر، وأوبري بلازا، وجون فويت، وجيسون شوارتزمان، وشيا لابوف، ولورانس فيشبورن. وللمرة الأولى تشارك المملكة العربية السعودية رسمياً في منافسة الأفلام في مسابقة (نظرة ما)، وهي المسابقة الموازية للمسابقة الرسمية، بفيلم (نوارة) للمخرج السعودي توفيق الزايدي، وهو أول أعمال الممثل السعودي عبدالله السدحان في السينما، برغم مسيرته الفنية الطويلة المليئة بالعديد من المسلسلات الدرامية، والأعمال المسرحية والأفلام التلفزيونية.

 كما سيشارك المخرج المغربي نبيل عيوش من المغرب بفيلم (الكل يحب تودة)، ويروي الفيلم قصة شيخة شغوفة بفنها، تحارب من أجل ضمان مستقبل أفضل لابنها الأصم الأبكم.

تعليقات
* لن يتم نشر هذا البريد الإلكتروني على الموقع.
حقوق النشر © 2024 جميع الحقوق محفوظة - جريدة المواطن